سورية

موسكو: الأنباء عن عرض سعودي مقابل التخلي عن الحكومة السورية «مختلقة»

نفى الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف الأنباء التي تحدثت عن أن مباحثات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع السعودي تناولت مناقشة اقتراح سعودي بتخلي موسكو عن مساندة الحكومة السورية.
وأكد بيسكوف في تصريحات صحفية أمس أن الخبر الذي تناقلته وسائل الإعلام بأن الرياض اقترحت على موسكو مبلغ 300 مليار دولار، مقابل توقفها عن مساندة الحكومة السورية، خبر «مختلق إعلامياً».
وسبق للجانب الروسي أن أكد مراراً أن دعمه لدمشق يأتي في سياق محاربة الإرهاب وتشجيع العملية السياسية، كما تؤكد موسكو أنها لا تتدخل في تغيير الأنظمة، وترى أن الشعب السوري هو صاحب القرار فيما يخص مستقبل الرئيس بشار الأسد.
وكانت وسائل إعلام لبنانية، منها صحيفة «الديار» قد نشرت خبراً مفاده أن وزير الدفاع السعودي عرض على بوتين هذا المبلغ مقابل تخلي الأخير عن الرئيس الأسد، إلا أن بوتين رد بحزم: «نحن لسنا مافيا نقبض أموالاً لنقتل أصدقاءنا أو أعداءنا، بل إن في روسيا مبادئ إستراتيجية لا تغيرها الأموال ولا قيمة للأموال في هذا المجال».
وعندما قال محمد بن سلمان: إن الأمر لن يتوقف عند 300 مليار دولار بل ستحصل استثمارات بمئات المليارات من الدولارات أجاب بوتين سائلاً: الأمير محمد بن سلمان هل تحب الرياضة؟ في إشارة إلى تغيير الموضوع نهائياً وختم الكلام فيه، بحسب الصحيفة.
وفي معرض تعليق بيسكوف على الأنباء حول رسالة من الرئيس الروسي إلى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي سلمها السفير الروسي لدى بغداد إيليا مورغونوف، قال بيسكوف: «إنكم على علم بتبادل المعلومات بين موسكو وبغداد، بما في ذلك تنسيق الخطوات في سياق العملية العسكرية التي تنفذها القوات المسلحة الروسية في سورية»، مؤكداً أن تبادل المعلومات بين البلدين في سياق مكافحة الإرهاب وتنسيقهما في هذا المجال سيتواصلان في المستقبل.
(سبوتنيك- روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن