رياضة

نيجيريا وكوريا أول المتأهلين في مونديال تشيلي 2015 … نسورنا يسعون للعودة أمام طيور الكيوي

خالد عرنوس :

يدخل منتخب سورية للناشئين منعطفه الأهم في بطولة كأس العالم للناشئين (تشيلي 2015) بنسختها السادسة عشرة عندما يخوض مباراته الثانية أمام ممثل أوقيانوسيا النيوزيلندي وكلاهما خرج خاسراً من الجولة الأولى، ويطمح لاعبونا إلى الظفر بالنقاط الثلاث لعله يصل إلى مباراته الأخيرة أمام أبطال أوروبا الفرنسيين بآمال كبيرة لانتزاع بطاقة الدور الثاني للبطولة، وعليه فيلتقي منتخبا فرنسا والبارغواي في قمة لصدارة المجموعة السادسة وبالتالي ضمان التأهل إلى ثمن النهائي مبكراً.

صورة مغايرة
يرتكز لاعبو منتخبنا في طموحاتهم الكبيرة أمام النيوزيلنديين على ما قدمه الفريقان في مباراتيهما الافتتاحيتين فقد ظهر فريقنا بشكل أفضل هجومياً وسيطروا على الكرة ووصلوا كثيراً إلى مرمى المنافس ولم يكن ينقصهم سوى اللمسة الأخيرة وكذلك توزيع مجهوداته على مراحل المباراة.
بالمقابل نجد أن ممثل القارة الأوقيانوسية لم يقدم الصورة المناسبة التي توحي بفريق دأب على حضور مونديال هذه الفئة خاصة منذ رحيل أستراليا نحو القارة الآسيوية (6 مشاركات سابقة) ولم يقدر على مجاراة الفرنسيين فخسر بنتيجة ثقيلة تعود على تلقيها في كل مشاركة، وهو الذي لم يصل إلى مرمى لوكا زيدان سوى مرات نادرة، وبالأرقام نجد أن الفرنسيين كان بإمكانهم زيادة الغلة عن نصف الدستة التي آلت إليها المباراة، وعليه فإننا ننتظر من لاعبينا أداء هجومياً متوازناً والمطلوب من اللاعبين الهدوء والتركيز على أنها فرصتهم شبه الأخيرة عملياً لإثبات وجودهم في البطولة.

الحلم بالانتظار
لاشك أن تجاوز منتخبنا للدور الأول سيكون إنجازاً كبيراً يفوق التوقعات وهذا الأمر مازال وارداً شريطة الفوز مبدئياً على النيوزيلنديين ويتطلب الأمر اللعب بطريقة هجومية مركزة مع عدم نسيان الواجبات الدفاعية على عكس ما حدث أمام البارغواي ففريقنا قدم مباراة جميلة حسب رأي معظم الذين تابعوها ومع بعض التأني بالوصول إلى مرمى مايكل وود كفيل بتحقيق النتيجة المأمولة ولاسيما أننا نمتلك الأدوات اللازمة من لاعبين جيدين ينتظرون الفرصة للتألق.
ويبقى لأفكار مدربنا محمد العطار التأثير الأكبر في صورة الفريق خاصة أنه اقتنع بأننا ظلمتنا الخسارة رقمياً أمام البيروخا ويتطلب الأمر بعض المغامرة المحسوبة مع التحذير من ردة فعل النيوزيلنديين الذين يبادلوننا النظرة من حيث الفوز بنقاط المباراة قد يمنحهم الأمل بالتأهل، ولاننسى القول: إن قائد خط الوسط النيوزيلندي لوغان روجرسون يمثل الدينامو لفريقه وتعطيله يتيح لنا ضامن السيطرة على وسط الملعب وهي البداية للسيطرة ومن ثم نيل النقاط الثلاث.
سجل مخز
على مبدأ اعرف خصمك نذكر أن الكرة النيوزيلندية تتقدمنا بمراحل خاصة على مستوى الرجال حيث حضرت مونديال الكبار مرتين، إلا أن ذلك لا يعني تفوقها علينا بالفئات الصغيرة والدليل أنها بعد ست مشاركات سابقة على صعيد الناشئين لم تسجل سوى فوزين خلال 20 مباراة وتعادل في 4 مباريات منها 3 مرات في بطولة 1999 بنيجيريا ويومها تأهل إلى الدور الثاني للمرة الأولى بتاريخ مشاركات نيوزيلندا ببطولات الفيفا قبل أن يخرج بهزيمة مذلة على يد أصحاب الأرض بالخمسة وهي الشيء الوحيد الذي تعوّده صغار الكيوي في مشاركاتهم السابقة أي الخسارة بقسوة لمرة أو أكثر ولا ننسى أن المنتخب النيوزيلندي هو صاحب الهزيمة الأسوأ في تاريخ مونديال الناشئين (يوم خسر أمام إسبانيا صفر/13 في بطولة مصر 1997)، وهاهو لايخرج عن التقاليد فخسر بالستة من الفرنسيين في مباراتهم رقم 21 في المونديال، وتلقت الفرق النيوزيلندية 76 هدفاً وسجلت 11 هدفاً فقط خلالها. وبما أننا مازلنا نتحدث بالتاريخ فلابد من التذكير أن الفوز الثاني لنيوزيلندا بالبطولة جاء على حساب منتخب آسيوي هو الأوزبكي 4/1 في نسخة 2011، وسبق له الخسارة أمام الكوري الديمقراطي صفر/1 في نسخة 2007.

تأهل مبكر
وكانت الجولة الثانية للمجموعتين الأولى والثانية شهدت تأهل بطل العالم النيجيري بتحقيقه الفوز الثاني بعد اكتساحه تشيلي المضيف بنتيجة 5/1 ليبقى الأخير على لائحة الانتظار بنقطة الافتتاح، ورفض المنتخب الكرواتي الخسارة فقلب تأخره أمام الأميركي بهدفين إلى تعادل رافعاً رصيده إلى نقطتين وبقي الخاسر من دون نقاط, وفي المجموعة الثانية خطف الكوري الجنوبي فوزاً في الوقت البديل على نظيره الغيني بهدف معلناً تأهله إلى الدور الثاني بـ6 نقاطـ، وعوض البرازيلي خسارته الأولى بالفوز على الإنكليزي بهدف فأحيا آماله بالوصول إلى الدور الثاني.

مباريات قادمة
تكتمل في سهرة اليوم منافسات الجولة الثانية في المجموعتين الخامسة والسادسة على أن تبدأ جولة الختام للمجموعات الأربع الأولى حتى فجر الأحد القادم، وهنا برنامج المباريات بتوقيت دمشق:
• اليوم: (مج 5) كوريا الديمقراطية * جنوب إفريقيا (11,00 مساءً)، روسيا * كوستاريكا (2,00 فجر الجمعة)- (مج 6) سورية * نيوزيلندا (11,00)، فرنسا * البارغواي (2,00).
• غداً: (مج 2) البرازيل * غينيا، كوريا الجنوبية * إنكلترا (11,00)- (مج 1) نيجيريا * كرواتيا، تشيلي * أميركا (2,00 فجر السبت).
• السبت: (مج 4) الإكوادور * بلجيكا، هندوراس * مالي (11,00) – (مج3) ألمانيا * المكسيك، الأرجنتين * أستراليا (2,00 فجر الأحد).
• للتذكير أن نظام البطولة ينص على تأهل أبطال المجموعات الست وأصحاب المركز الثاني وأفضل أربعة ممن احتلت المركز الثالث إلى دور الـ16.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن