شؤون محلية

«الوطن» تستطلع تحضيرات رؤساء الجامعات للامتحانات…مراعاة ظروف الطلاب والتنسيق مع وزارة الكهرباء

فادي بك الشريف

كشف رؤساء الجامعات السورية لـ«الوطن» أن مجلس التعليم العالي فوض المجالس الجامعية باتخاذ الإجراءات المناسبة المتعلقة بالامتحانات من مواعيد وتدابير تحافظ على سير العملية الامتحانية وتضمن الراحة للطلاب من جهة واتخاذ الوسائل اللازمة لضبط العملية ومراعاة وضع كل جامعة من الجامعات.
وتبدأ امتحانات الجامعات كما ورد في التقويم الجامعي بـ16 حزيران حسب ما تؤكده المعلومات ما ينفي ما أشيع عن أي تأخير للمواعيد الامتحانية، ولكن في الوقت نفسه فوض رئيس كل جامعة عمداء الكليات بإصدار البرامج بشكل يتناسب مع واقع كل كلية ولاسيما الكليات النظرية وإمكانية تقديم الامتحانات عدة أيام، ومن المتوقع أن تبدأ الامتحانات في كليتي الآداب وكلية الحقوق بين السابع والتاسع من حزيران.
ورصدت «الوطن» واقع التحضير للامتحان -الفصل الثاني- والبرامج في مختلف الجامعات السورية والاطلاع على سير الإجراءات المتخذة للبدء بالعملية الامتحانية وتلافي وقوع أي إشكاليات، حيث بين في تصريح خاص لـ»الوطن» رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي أن مجلس جامعة دمشق اجتمع أمس وفوض عمداء الكليات بوضع الامتحانات حسب وضع كل كلية من كليات دمشق مع أولوية البدء بالنسبة للكليات النظرية التي تضم أعداداً كبيرة من الطلاب كالآداب والحقوق حيث من المقرر أن تبدأ في فترة مبكرة عن التقويم الجامعي للامتحانات المحددة بـ16 حزيران.
وأشار الكردي إلى أن بعض الكليات تبدأ قبل 10 حزيران القادم، حيث تم التأكيد على متابعة تأمين جميع المستلزمات الكفيلة بتهيئة الأجواء المناسبة والمريحة للطلاب بغية سير الامتحانات بشكل سليم من دون أي مشكلات يمكن الحديث عنها، وذلك ضمن إطار توجيهات وزارة التعليم العالي.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» قال رئيس جامعة حلب الدكتور مصطفى أفيوني إنه من المتوقع البدء بالامتحانات بـ13 حزيران والانتهاء بعد شهر بمختلف الكليات البالغ عددها 20 كلية في جامعة حلب، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يتقدم لامتحانات الفصل الثاني نحو 70 % من عدد الطلاب الإجمالي البالغ 85 ألف طالب وطالبة، إضافة إلى وجود 8 معاهد، ذاكراً أن لا مشكلات ولا صعوبات وتم التنسيق مع عدد من الجهات الحكومية كشركة الكهرباء بهدف تأمين كل الأجواء والمستلزمات اللازمة، منوهاً بوجود عدد كافٍ من المراقبين.
وقال رئيس جامعة تشرين الدكتور هاني شعبان في تصريح خاص لـ«الوطن»: إنه يتم استكمال وضع البرامج الامتحانية، مؤكداً أنه تم تفويض الكليات بوضع البرامج حسب وضعها بتقديم أو تأخير يومين على التقويم الجامعي، مع أهمية البدء بتاريخ 14 حزيران لمعظم الكليات بجامعة تشرين.
ولفت شعبان إلى أنه من المتوقع أن يتقدم عدد جيد من الطلاب مشيراً إلى أن عدد الطلاب يقدر بنحو 120 ألف طالب وطالبة، كما يوجد نحو 7 آلاف من المشرفين والمتابعين للعملية الامتحانية من أساتذة ومراقبين، وأن مختلف الأمور تحت السيطرة وضمن المتابعة اليومية لواقع الكليات.
وأكد رئيس جامعة البعث الدكتور أحمد مفيد صبح في تصريح خاص لـ«الوطن» أن بدء الامتحانات في الجامعة سيكون بـ16 حزيران، مبيناً أنه تم وضع معظم البرامج الامتحانية وأن هناك جهوزية كبيرة في التحضير للامتحانات على المناحي كافة، موضحاً أنه من المتوقع أن يتقدم للامتحانات أكثر من 70 ألف طالب وطالبة، كما صدرت توجيهات مجلس جامعة البعث بضرورة مراعاة ظروف الطلاب وتهيئة الظروف المناسبة، مع تعميم التعليمات اللازمة للبدء بالامتحانات.
وفي تصريح لـ«الوطن» قال رئيس جامعة الفرات الدكتور علي العلي: إن مجلس الجامعة حدد بدء الامتحانات بـ14 حزيران، مشيراً إلى أن عدد الطلاب الإجمالي في جامعة الفرات يقدر بنحو 75 ألف طالب وطالبة، موضحاً أنه من المتوقع أن يتقدم جميع الطلاب للامتحانات في الكليات التطبيقية بمحافظة الحسكة، وأن يتقدم 50% في كليات دير الزور.
وبين رئيس جامعة حماة الدكتور عزام الكردي لـ«الوطن» أن عدد الطلاب حالياً في جامعة حماة يقدر بـ17 ألفاً و300 طالب وطالية، إضافة إلى 4 آلاف طالب وافد من جامعتي الفرات وحلب و«إدلب»، منوهاً بأن مجلس الجامعة سيجتمع اليوم ويبحث مختلف المسائل المرتبطة بالامتحانات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن