رياضة

مونديال الناشئين (تشيلي 2015) ينهي دوره الأول الليلة …حلم الدور الثاني يمر بين مناقير الديوك

خالد عرنوس :

تختتم اليوم منافسات الدور الأول لمونديال الناشئين (17 عاماً) بنسخته السادسة عشرة التي تقام أحداثها في تشيلي من خلال 4 مباريات ضمن المجموعتين الخامسة والسادسة، ففي الأخيرة سيكون حلم منتخبنا (السوري) على موعد جديد من الأحلام بالتأهل إلى دور الـ16 ويتوقف تحقيق هذا الإنجاز عند مشارف المنتخب الفرنسي بطل أوروبا ومتصدر المجموعة برصيد 6 نقاط عقب فوزه المثير على البارغواي 4/3 ضمن الجولة الثانية، وفي التوقيت ذاته (10.00 مساءً) يلتقي منتخبا البارغواي ونيوزيلندا على الأمل ذاته بالنسبة للأخير بعد تعادله معنا من دون أهداف.

نتائج ومتأهلون
وكان منتخبا نيجيريا وكرواتيا تأهلا إلى الدور الثاني بعد فوز الأخير 2/1 في مباراتهما الأخيرة ضمن المجموعة الأولى وعن الثانية تأهل منتخبا كوريا الجنوبية على الرغم من تعادله مع إنكلترا سلباً فتصدر بـ7 نقاط والبرازيل عقب فوزه على غينيا 3/1 رافعاً رصيده إلى 6 نقاط.
وفي المجموعة الثالثة ضمن المانشافت الألماني العبور إلى الدور الثاني بفوزه الكبير على نظيره الأرجنتيني الذي تلقى هزيمته الثانية من دون تسجيل أي هدف وبات قريباً من العودة إلى بلاده وفي المجموعة ذاتها تعادل منتخبا أستراليا والمكسيك سلباً فاقترب الأخير من حجز البطاقة الثانية.
وفي المجموعة الرابعة رفع منتخبا مالي وبلجيكا رصيدهما إلى 4 نقاط بفوز الأول على الإكوادور 2/1 والثاني على هندوراس بالنتيجة ذاتها فتوقف رصيد الإكوادور عند 3 نقاط بينما هندوراس بقيت من دون رصيد.

بقايا حلم
بالعودة إلى مباراتنا مع صيصان فرنسا نجد أن حظوظنا بالتأهل تقترب من السراب على الورق بعد التعادل السلبي مع أبناء الكيوي بعد مباراة مثيرة لعب فيها حارسا المرمى (السوري) ويليام غنام و(النيوزيلندي) وود دور البطولة فيها بتصديهما لكل الفرص الصعبة من الفريقين إضافة إلى قائم مرمى منتخبنا الذي ردّ ركلة الجزاء من قدم بروبرت، ويدخل لاعبونا أرض ملعب إيستر روا البلدي بهدف الفوز الذي ربما يمنحهم بطاقة العبور إلى ثمن النهائي.
المهمة صعبة جداً لكنها ليست بالمستحيلة خاصة إذا ما عرفنا أن لاعبينا أهدروا الكثير من الفرص ولم ينجحوا بالتسجيل سوى مرة واحدة خلال 180 دقيقة على حين سجل الفرنسيون 10 أهداف بالتمام والكمال ما يعني أن الفريق الذي يقوده جان كلود جيونتيني يتمتع بقوة هجومية عالية المستوى والدليل أن 7 لاعبين سجلوا للديوك.

إنجاز وإعجاز
قبل بداية البطولة قلنا إن تأهل منتخبنا إلى المونديال إنجاز وتجاوز الدور الأول سيقترب من الإعجاز وعليه فإن صعوبة الأمر تكمن في أن لاعبينا الذين أدوا مباراتين جيدتين بالشكل العام لم يمتلكوا الثقة الكاملة فخسروا بقسوة ثم هرب منهم الفوز وكاد الحال ينقلب في أي لحظة لممثلي أوقيانوسيا لولا صحوة الحارس.
بالنظر إلى الفريق الفرنسي في مباراتيه الأوليين نجد إن دفاعه لا يرقى إلى قوة هجومه فتلقى 4 أهداف حاله حال منتخبنا ويمكن بالتالي للاعبينا التسجيل والوصول إلى مرمى لوكا زيدان، ولكن بالمقابل فإن الخشية ستكون من مدافعينا الذين لعبوا بطريقة مكشوفة خاصة في مباراة نيوزيلندا وعليهم معرفة أن مهارات الفرنسيين ليست أقل من البارغوانيين ولا تقارن بالتالي بالنيوزيلنديين، وبالتالي فإن تمكين الخطوط الخلفية أولى بداية بالنسبة لمدربنا محمد العطار وعدم تلقي مرمانا أي هدف ومن ثم التفكير بالهجوم وخطف هدف قد يكون حاسماً ففي حال الفوز سيرتفع رصيدنا إلى 4 نقاط وعندها من المرجح أن نكون بين أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث، وهذا الأمر ليس مستحيلاً خاصة أن مدافعينا لا تنتقصهم الشجاعة ولا الفدائية بل بعض الهدوء والتركيز والأهم عدم ارتكاب الهفوات السخيفة، واللافت أنه بعد مباراتين فريقنا الوحيد الذي لم يتلق أي من لاعبيه بطاقات صفراء أو حمراء.

الدببة والتيكوس أقرب
وتشهد نهاية الدور الأول مباراتي المجموعة الخامسة بداية من الساعة 2.00 فجر الإثنين فيلتقي منتخبا روسيا وجنوب إفريقيا وكذلك منتخبا كوستاريكا وكوريا الديمقراطية، وتبدو حظوظ الدب الروسي والتيكوس الكوستاريكي أقرب إلى التأهل فهما يدخلان الجولة الثالثة وفي رصيدهما أربعة نقاط ويتقدم الروس بفارق هدف مقابل نقطتين لمنافسيهما أي إن التعادل يضع الأولين في دور الستة عشر ويقذف بالأخيرين خارج البطولة.

للذكرى

سورية * نيوزيلندا
المناسبة: كأس العالم للناشئين – الدور الأول – الجولة الثانية – المجموعة السادسة.
المكان: ملعب تشينكيو في مدينة بويرتو مونتي.
النتيجة: صفر/صفر.
الحكم: السنغالي جبرييل كامارا.
الإنذارات: ليام ويليامز (نيوزيلندا).
مثل سورية: ويليام غنام، طه العك، وسيم نداف، محمد لولو، وسيم كواكبي (محمد الحلاق 46)، عبد الرحمن بركات (عبد الهادي شلحة 61)، أيمن عقيل، أنس العاجي (نعيم غزال 77)، زيد غرير، سردار سليمان، أحمد الخصي، والمدرب محمد العطار.
مثل نيوزيلندا: مايكل وود، داني تشانل، ماك غاري، سنكلاير، بروبرت، ليام ويليامز، روجرسون، أوين باركر (ساربرت سين 75)، أشورت، كالوم ماكوات (جو بيل 54)، لوكاس إيمري (سكينس 69)، والمدرب دانييل هاي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن