سورية

تضارب في موقف «الحر» بشأن التعاون مع روسيا لمكافحة الإرهاب

وكالات :

تضاربت تصريحات ممثلين عن ميليشيا «الجيش الحر» حول التعاون مع روسيا في محاربة تنظيم داعش الإرهابي، ففي الوقت الذي أعربت «مجموعة الإنقاذ الوطني في سورية» المنضوية في الميليشيا عن استعدادها للتفاوض مع موسكو في القاهرة، أكد متحدث باسم الميليشيا بأن «الحر» غير مستعد للتعاون مع روسيا. وقال الناطق باسم الميليشيا محمد الفاتح بحسب قناة «الميادين»: إنه «غير مستعد للتعاون مع روسيا في محاربة تنظيم داعش بسبب عدم وجود الثقة»، على حدّ تعبيره.
وأضاف: إن «الحرّ لن يجلس على طاولة مفاوضات، لا تنص صراحة على رحيل الرئيس بشار الأسد».
وبخلاف الموقف السابق ذكر منسق «مجموعة الإنقاذ الوطني في سورية» فهد المصري في تعليق نقلته وكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء أن المقترحات التي عرضت على موسكو تأتي بما يخدم التعاون معها على مسار التسوية في سورية.
وأضاف المصري: «كما أشرت بعد اللقاء الذي جمعني بميخائيل بوغدانوف (نائب وزير الخارجية الروسي) في باريس، فإن الجيش السوري الحر مستعد للحوار مع روسيا، علينا تنظيم لقاء جديد لنتمكن من طرح موقفنا وبحث الخطوات المشتركة. وبوسعنا خلال المفاوضات صياغة قرار عام حول نوع المساعدات التي قد تقدمها روسيا للجيش السوري الحر».
وعبر عن استعداد «الجيش السوري الحر» لإرسال وفد رفيع المستوى عنه إلى هذه المفاوضات.
وأضاف: «اقترحنا أن ينعقد اللقاء في مصر، في القاهرة، إلا أننا لم نتلق أي رد على مقترحنا. لم نحدد في طرحنا أي مواعيد معينة، لكننا أعلنا عن استعدادنا للقاء. أرى أن عقد هذا اللقاء في أقرب وقت ممكن يصب في صالح روسيا والجيش السوري الحر، والشعب السوري». وفي معرض التعليق على العملية الجوية الروسية في سورية أعرب عن أمله في أن تتوقف روسيا عن عمليتها الجوية في سورية.
وفي وقت سابق أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو لا تصنف «الجيش السوري الحر» بين المجموعات الإرهابية.
وأوضح لافروف أن المجموعات الإرهابية هي «تلك التي اعتبرها مجلس الأمن الدولي وروسيا زمراً إرهابية».
كما عبر لافروف مؤخراً عن استعداد روسيا للاتصال بـ«الجيش السوري الحر»، وأكد أنها طلبت من الولايات المتحدة تزويدها ببيانات عنه.
وأول من أمس، قال لافروف القوات الجوية الروسية ستكون على استعداد لتقديم دعم جوي لمقاتلي الجيش الحر إذا أبدى استعداده لمكافحة الإرهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن