عربي ودولي

مناقشات مصرية روسية حول الصراعات في الشرق الأوسط

وكالات :

أكد مصدر دبلوماسي مصري أن وفداً من المجلس المصري للشؤون الخارجية سيزور موسكو اليوم، لعقد حوار مائدة مستديرة مع عدد من كبار المتخصصين من المجلس الروسي للشؤون الدولية والذي يترأسه وزير الخارجية الروسي السابق، ومستشار الرئيس للأمن القومي سابقاً، إيغور إيفانوف.
ويضم الوفد حسب موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، ورئيس المجلس السفير محمد شاكر، والرئيس السابق للمجلس السفير عبد الرؤوف الريدي، وسفير مصر لدى موسكو سابقاً عزت سعد.
ومن المقرر أن تتناول المناقشات العلاقات المصرية الروسية، وآفاق تطويرها إلى جانب القضايا الإقليمية وإمكانيات التعاون بشأن تسوية الصراعات في منطقة الشرق الأوسط، كما ستتطرق المناقشات إلى موضوعات تتعلق بالحوكمة العالمية ووجهات نظر البلدين بشأنها، ولا سيما النظام الدولي الراهن ودور الأمم المتحدة في تسوية المنازعات، وموضوعات الإرهاب الدولي والنظام الاقتصادي العالمي وغيرها.
وتوصلت روسيا في الأيام القليلة الماضية إلى جملة اتفاقات سياسية وعسكرية وأمنية مع أطراف إقليمية وازنة لمؤزارة الجهود الروسية في مكافحة الإرهاب في سورية والمنطقة. فبعد طهران، التي اتفقت مع موسكو على تعزيز تعاونهما من أجل استعادة الاستقرار للمنطقة، وعمان، التي وافقت على استضافة مركز للتنسيق العسكري الأردني الروسي بشأن مكافحة الإرهاب في سورية، أعلنت مصر مع روسيا عن عزمهما على مواصلة تعاونهما الثنائي من أجل تكثيف الجهود المشتركة المبذولة لدعم مكافحة الإرهاب في المنطقة، والتسوية السياسية للأزمة السورية، حيث هاتف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره المصري سامح شكري.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية حينها: إن لافروف اتفق ووزير الخارجية المصري «على مواصلة التعاون لتكثيف الجهود المشتركة المبذولة لدعم مكافحة الإرهاب في المنطقة والتسوية السياسية للأزمة في سورية».
كما أوضح البيان أن لافروف تحدث مع شكري بشأن الاجتماع المخصص للأزمة السورية الذي انعقد قبل أيام في العاصمة النمساوية فيينا وجمعه مع وزراء خارجية الولايات المتحدة والسعودية وتركيا. وشدد الوزير الروسي خلال الاتصال على «أهمية توفير الدعم الخارجي الفعال للعملية السياسية في سورية، وانضمام مصر وإيران إليه».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن