عربي ودولي

ترامب: الوضع في الشرق الأوسط كارثي ونعيش في عالم خطر

انتقد المرشح الأوفر حظاً للفوز ببطاقة الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب، آلية تعاطي إدارة الرئيس باراك أوباما ووزير خارجيته السابقة، المرشحة الديمقراطية الأوفر حظاً هيلاري كلينتون، محملاً إياهما مسؤولية الوضع الكارثي في الشرق الأوسط وخصوصاً في العراق وليبيا وسورية.
وخلال مقابلة مع شبكة «سي إن إن» الأميركية، قال ترامب: «نحن نعيش في العصور الوسطى، إننا نعيش في عالم خطر وفظيع بشكل لا يصدق»، مؤكداً أن أعمال العنف في الشرق الأوسط تتسم بوحشية ليس لها مثيل «منذ آلاف السنين».
واعتبر ترامب أنه لو ظل الرئيس العراقي الراحل صدام حسين والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في الحكم «لكان العالم اليوم أفضل حالاً».
وقال ترامب: إن «الناس هناك تقطع رؤوسهم، يتم إغراقهم في أقفاص. الوضع هناك الآن هو أسوأ بكثير من أي وقت مضى في ظل حكم صدام حسين أو القذافي»، مؤكداً أنه «بكل صراحة لم يعد هناك عراق ولم تعد هناك ليبيا. لقد تناثرا إرباً إرباً. لم تعد هناك أي سيطرة. لا أحد يعلم ماذا يجري».
وأضاف: «اقصد انظروا إلى ما حدث، الوضع في ليبيا كارثة، الوضع في العراق كارثة، الوضع في سورية كارثة، الشرق الأوسط برمته كذلك. كل هذا انفجر» في عهد الرئيس باراك أوباما ووزيرة خارجيته السابقة هيلاري كلينتون، المرشحة الأوفر حظاً في صفوف الديمقراطيين.
وفي معرض حديثه عن كلينتون قال قطب العقارات: «أنا لا أعتبرها عدوة، إنها منافسة، ويمكن بسهولة إلحاق الهزيمة بها إذا ما رجعنا إلى حصيلة عملها على رأس الدبلوماسية الأميركية بين 2009 و2013».
وانتقد ترامب الانسحاب الأميركي من العراق، مؤكداً أنه ما كان يجب على الولايات المتحدة أن تنسحب من هذا البلد من دون أن «تأخذ النفط».
وعن موضوع تهريب النفط السوري والعراقي من داعش، أكد ترامب: أن «النفط يذهب إلى تنظيم داعش الإرهابي، داعش ينال حصة كبيرة منه أيضاً».
وعن عقيدته وشعاره لو وصل للرئاسة الأميركية، قال: «عقيدة ترامب بسيطة: إنها القوة، إنها القوة. لا أحد سيعبث معنا، جيشنا سيكون أقوى».
وفي تغريدة نشرها الأحد شن ترامب هجوماً على منافسه الأبرز في الانتخابات التمهيدية الجمهورية بن كارسون، مؤكداً أن جرّاح الأعصاب الشهير «لم يؤمن فرصة عمل واحدة في حياته (حسناً، ربما وظيفة لممرضة)، أنا أمنت عشرات آلاف الوظائف، هذا ما أفعله».
(أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن