رياضة

في أول أدوار الإقصاء بمونديال الناشئين – تشيلي 2015 … قمة أوروبية وكباش مكسيكي مع اللاروخا

خالد عرنوس :

تنطلق اليوم منافسات دور الستة عشرة لبطولة كأس العالم للناشئين (17 عاماً) بنسختها السادسة عشرة المقامة حالياً في تشيلي ويشهد أول أدوار الإقصاء مواجهات متباينة من حيث الأسماء ويبرز لقاء بطل العالم النيجيري وحامل الرقم القياسي مع المنتخب الأسترالي الذي تخطى الدور الأول على حساب الأرجنتين وهما من المنتخبات المواظبة على الحضور في البطولة مع فارق أن النسور الخضر استطاعوا التتويج باللقب في أربع مناسبات في حين كانت وصافة نسخة 1999 أقصى ما وصل إليه صغار الكنغارو وهم الذين تجاوزوا الدور الأول في 8 مناسبات سابقة وهو الإنجاز الأقل للنيجيريين في 9 من عشر مشاركات سابقة حيث أخفق النسور بتجاوز الدور الأول مرة واحدة فقط.
ومن المواجهات البارزة في هذا الدور اللقاء الأوروبي الخالص بين ألمانيا وكرواتيا والأول أحد أبرز المرشحين للمنافسة على اللقب على الرغم من خسارته المباراة الأخيرة من المكسيك وهو الفريق الذي سجل للمرة 21 على التوالي بتاريخ البطولة منفرداً بالرقم القياسي على هذا الصعيد أما الثاني فقد يخوض الدور الثاني للمرة الأولى بتاريخه وهي المشاركة الثالثة له في البطولة علماً أنه مع المنتخب البلجيكي الضيفان الجديدان على ثمن النهائي بين المنتخبات الـ16.
ويفترض أن يكون طريق أبناء السامبا معبداً وهم أصحاب التاريخ العريق في البطولة (3 ألقاب) وسلاحهم المهارات العالية أمام الفريق النيوزيلندي أحد مفاجآت الدور الأول الذي يدخل اللقاء منتشياً بأول فوز بتاريخه على منتخب لاتيني هو البارغواي.

مواعيد دور الـ16
• اليوم: المكسيك * تشيلي، البرازيل * نيوزيلندا (11.00)، كوريا الجنوبية * بلجيكا، نيجيريا * أستراليا (1.00 فجر الخميس).
• غداً: كرواتيا * ألمانيا، مالي * كوريا الديمقراطية (11.00)، فرنسا * كوستاريكا روسيا * الإكوادور (1.00 فجر الجمعة).

الدور الأول في أرقام
شهد المباريات الـ36 تسجيل 103 أهداف بمعدل 2.86 في المباراة ووحده المنتخب الفرنسي سجل 3 انتصارات وسجل لاعبوه 14 هدفاً كأفضل هجوم، وتعادل منتخبا الأرجنتين وسورية بمركز أضعف هجوم (هدف وحيد)، أما الدفاع الأفضل فكان من نصيب الكوري الجنوبي الذي لم تهتز شباكه والأسوأ للأرجنتين وأميركا وهندوراس وسورية وتلقت شباكها 8 مرات، ووحدهما منتخبا الأرجنتين وهندوراس فشلا بالحصول على أي نقطة.
الفوز الأعلى سجله الفرنسي على حساب نيوزيلندا 6/1 وبالمقابل انتهت 3 مباريات بالتعادل السلبي، وانتهت 9 مباريات بالتعادل مقابل 27 بالفوز، وشهدت المجموعة الثانية تسجيل 9 أهداف فقط مقابل 26 هدفاً بالمجموعة السادسة.
تصدر الألماني يوهانس إيجستاين والنيجيري لائحة الهدافين برصيد 4 أهداف لكل منهما وسجل 19 لاعباً هدفين، وجاء هدف وحيد بالنيران الصديقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن