سورية

«الإعاقة العالمية»: 5 ملايين سوري معرضون لمخاطر كبيرة من أسلحة شديدة التدمير

أعلنت منظمة الإعاقة العالمية «هانديكاب انترناشيونال» أن استخدام الأسلحة والمتفجرات في سورية يضع حياة أكثر من خمسة ملايين سوري بينهم مليونا طفل في خطر محدق، داعيةً إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية المدنيين من استخدام الأسلحة المتفجرة.
وقالت في تقرير أصدرته أمس الثلاثاء بعنوان «استخدام الأسلحة والمتفجرات في سورية قنبلة موقوتة على وشك الانفجار»: إن «هناك خمسة ملايين شخص، منهم مليونا طفل، يعيشون في مناطق متضررة بشكل كبير بسبب استخدام هذه النوع من الأسلحة المتفجرة، التي تسببت كذلك بخلق كارثة تهدد حياتهم من لحظة استخدامها ولسنوات طويلة جداً».
وتقول المنظمة -وهي هيئة خيرية عالمية-: إنها قامت بدراسة «78 ألف حادث عنف» في الحرب في سورية في الفترة من كانون الأول إلى آذار 2015، ووجدت أن أكثر من 80% تضمنت أسلحة شديدة التدمير مثل الصواريخ وقذائف المورتر (الهاون) والقنابل. وتستند الدراسة إلى تقارير إخبارية ووسائل إعلام للتواصل الاجتماعي وبيانات من الأمم المتحدة ومن منظمات غير حكومية. واعتبرت المنسقة الإقليمية بالمنظمة أن جاريلا، أن «سورية سترث الميراث القاتل للأسلحة التدميرية لسنوات».
ووجدت هانديكاب أن ثلاثة أرباع حوادث العنف التي سجلتها وقعت في مناطق مأهولة بالسكان مثل البلدات الكبيرة والمدن، معتبرةً أن «هذا يشير إلى أن الأطراف المتحاربة ليس لديها أي نية للتفرقة بشكل فعال بين المدنيين والمحاربين وهو ما يشكل انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني».
واعتبرت الدراسة أن محافظات حلب ودرعا وحمص وإدلب وريف دمشق وهي مناطق كثيفة السكان كانت الأكثر تضرراً.
وتحل محافظة حلب في المرتبة الأولى لناحية عدد السكان المتضررين من استخدام هذه الأسلحة مع تضرر أكثر من 1.18 مليون شخص، يليها ريف دمشق مع توثيق تضرر أكثر من 915 ألفاً، فدمشق مع 561 ألف متضرر ثم إدلب مع 516 ألفاً، وفق الدراسة. وناشدت المنظمة «جميع أطراف الصراع للامتثال فوراً إلى القانون الإنساني الدولي والتوقف عن استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان».
ودعت «جميع الدول إلى إدانة هذا العمل واستخدام نفوذها لضمان توقف أطراف النزاع عن استخدام هذا النوع من الأسلحة والضغط عليهم للمشاركة في المناقشات الجارية حالياً نحو إلتزام سياسي دولي لوقف استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان».
(أ ف ب- رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن