اقتصاد

مليارا ليرة تسويات المتعثرين في «العقاري» خلال تسعة أشهر

محمد راكان مصطفى :

كشف مسؤول في المصرف العقاري لـ«الوطن» عن تجاوز قيمة تسويات الديون المتعثرة لملياري ليرة سورية منذ بداية العام الجاري 2015 وحتى نهاية شهر أيلول، منها 138 مليون ليرة في الربع الثالث وحده.
وبلغ عدد المقترضين المتعثرين والملاحقين قضائياً لمصلحة المصرف 6426 مقترضاً خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري. ووصل عدد الممنوعين من السفر خلال الربع الثالث 289 مقترضاً متعثراً.
موضحاً أن المصرف اتخذ قرارات منع السفر بحق المقترضين المتعثرين قبل الأزمة آخذاً بحسبانه المقترضين الذين تعثروا أثناء الأزمة وبسبب الظروف التي يمر بها القطر.
وكشف المسؤول المصرفي عن وجود ثلاث ضمانات آلت ملكيتها للمصرف العقاري خلال الربع الثالث من العام الحالي، وذلك ضمن الإجراءات التي يقوم بها المصرف لتحصيل حقوقه من القروض المتعثرة، موضحاً أن أجمالي قيمة الضمانات التي آلت ملكيتها للمصرف من الضمانات المذكورة بلغت 69.5 مليون ليرة سورية.
وفي سياق متصل بين المسؤول المصرفي أن المبلغ الإجمالي المسحوب عبر الصرافات التابعة للمصرف منذ بداية العام الحالي ولغاية 30/9/2015 بلغ ما يزيد على 29 مليار ليرة سورية، على حين بلغت قيمته خلال الربع الثالث من العام 2015 بوساطة البطاقات المحلية ما يزيد على 14.4 مليار ليرة سورية وبلغ عدد العمليات المنفذة خلال هذه المدة أكثر من مليون عملية، وبلغ حجم العمليات ضمن الصرافات الآلية العائدة للمصرف بوساطة بطاقات المصارف الأخرى أكثر من 155 ألف عملية بقيمة تتجاوز 1.2 مليار ليرة سورية.
وبلغت ودائع المصرف حتى نهاية الربع الثالث من العام بالليرات السورية ما يزيد على 215 مليار ليرة سورية على حين أن ودائعه بالقطع الأجنبي ومن مختلف العملات بلغت أكثر من 10 مليارات ليرة بالليرات السورية، وبلغ مجموع ودائع التوفير لديه 26 مليار ليرة سورية، أما الودائع تحت الطلب فقد بلغت نحو 69 مليار ليرة سورية، ووصل إجمالي الودائع لأجل نحو 110 مليارات ليرة سورية. ‏
وفي سياق مصرفي آخر، اتفق أكثر من مسؤول مصرفي على تجاهل مصرف سورية المركزي العديد من اقتراحات المصارف العامة المقدمة في إطار صياغة مسودة مشروع القانون الخاص بتسوية القروض المتعثرة لدى المصارف العامة، والذي تقدم به المركزي إلى الحكومة، ووافقت عليه يوم أمس وقررت اتخاذ لإجراءات اللازمة لاستكمال إصداره.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن