عربي ودولي

340 أكاديمياً بريطانياً يقاطعون الجامعات الإسرائيلية … قصف إسرائيلي على غزة وثلاثة شهداء في الخليل.. وعباس يحذر من انفجار الأوضاع

استهدف الاحتلال الإسرائيلي موقعين للمقاومة الفلسطينية في غزة، وارتفعت حصيلة الشهداء منذ بداية الشهر إلى 61 بعد استشهاد ثلاثة فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة. في حين أعرب الرئيس الفلسطيني عن خشيته من تفجر الأوضاع بسبب تزايد اعتداءات المستوطنين.
وشنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارتين على موقعين للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، الأولى على برج للإرسال للمقاومة قرب مخيم المغازي، بينما وقعت الغارة الثانية على مطار غزة المدمر شرق رفح جنوب القطاع.
في غضون ذلك أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الشهداء منذ بداية الشهر الجاري إلى واحد وستين بعد استشهاد ثلاثة فلسطينيين بنيران الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة.
فقد استشهد شاب قرب الحرم الإبراهيمي بعدما أطلق جنود الاحتلال النار عليه بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن، كذلك استشهد فلسطيني آخر على حاجز عسكري شمال شرق الخليل بعد طعنه جندياً إسرائيلياً.
وفي سعير شمال المدينة استشهد شاب فلسطيني أثناء مشاركته بمسيرة عزاء أحد الشهداء بعدما أطلقت القوات الإسرائيلية النار عليه.
بدوره قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن الوضع في فلسطين خطر جداً وقد يتفاقم أكثر ولاسيما بسبب خيبة الأمل التي يشعر بها جيل الشباب.
وأعرب عباس عقب لقائه منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني في بروكسل عن خشيته من انفجار الأوضاع بسبب تراجع الاحتلال عن تعهداته وتزايد اعتداءات المستوطنين.
من جهتها دعت موغيريني إلى اتخاذ قرارات تحسن حياة الشعب الفلسطيني للمساهمة في نزع فتيل التصعيد.
إلى ذلك جددت عصابات المستوطنين الإسرائيليين أمس اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة وحماية من قوات الاحتلال.
وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» أن «مجموعات المستوطنين نفذت جولات استفزازية في المسجد بحماية وحراسة عناصر من قوات الاحتلال وسط انتشار واسع للعاملين في المسجد بكل أرجائه ومرافقه».
وتواصل عصابات المستوطنين اقتحاماتها واعتداءاتها على المسجد الأقصى المبارك بشكل يومي بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي ووسط تحريض علني من مسؤولي كيان الاحتلال.
من جهة ثانية شنت قوات الاحتلال فجر أمس حملة اعتقالات واسعة في مدن الضفة الغربية طالت أكثر من 44 فلسطينياً.
وذكرت وكالة «معا» الفلسطينية للأنباء أن قوات الاحتلال اقتحمت مدن الخليل وطولكرم وقلقيلية وجنين ونابلس وعدداً من القرى والبلدات التابعة لها وشنت حملة اعتقالات واسعة طالت 44 فلسطينياً.
وفي سياق آخر قرر نحو 340 أستاذاً جامعياً يعملون في أكثر من سبعين جامعة بريطانية مقاطعة الجامعات الإسرائيلية والمؤتمرات التي تنظمها احتجاجاً على «الانتهاكات غير المقبولة لحقوق الإنسان بحق الشعب الفلسطيني».
وكتب 343 أستاذاً جامعياً في رسالة مفتوحة نشرتها أمس صحيفة الغارديان «كباحثين مشاركين في جامعات بريطانية إننا قلقون جداً من الاحتلال الإسرائيلي غير المشروع للأراضي الفلسطينية والانتهاكات غير المقبولة لحقوق الإنسان بحق الشعب الفلسطيني ومقاومة (إسرائيل) لأي تسوية للنزاع».
(الميادين – سانا – أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن