الأخبار البارزةشؤون محلية

«مجاناً» للمواطنين.. افتتاح مبنى كلية طب الأسنان في الجامعة السورية الخاصة

فادي بك الشريف :

افتتح وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني أمس مبنى كلية طب الأسنان في الجامعة السورية الخاصة (المقر المؤقت) وذلك مقابل حديقة السبكي بدمشق، حرصاً من الجامعة على تقدييم تعليم نوعي متميز لطلابها ليكونوا قادرين على ممارسة مهنتهم مستقبلاً، حيث قامت الجامعة بتوسيع عيادات الأسنان في المبنى الذي يتلقى فيه الطلاب تدريبهم العملي وذلك لضمان جودة التدريب العملي بهدف تقديم خدمة علاج الأسنان لأكبر عدد من المواطنين مجاناً انطلاقاً من أحد أهم أهداف الجامعة وهو خدمة المجتمع وتعزيز ارتباطها به.
وأكد المارديني أن إدارة الجامعة السورية الخاصة بعد الانتقال إلى مقرات مؤقتة تبحث عن عيادات لائقة لخريجي طب الأسنان، حيث تظهر العيادات قدرة الجامعة على تأمين المتطلبات الأساسية لتعليم طب الأسنان في ظل تقديم الخدمات والعلاجات، كما أن العيادات تلبي متطلبات الدراسة ونأمل أن تحصل كل الجامعات على هذه الإمكانية، ولفت وزير التعليم العالي إلى أن لدى الوزارة قواعد اعتماد للمقرات المؤقتة تم تعميمها على كل الجامعات ودور الوزارة رقابي إشرافي، والبرامج الموجودة لدى الجامعة الخاصة تؤمن احتياجاتها شيئاً فشيئاً، والوزارة تعالج الوضع على أساس مخرجات علمية متميزة والطالب السوري متميز سواء كان بجامعات خاصة أو حكومية.
وعن دور الجامعات الخاصة خلال الأزمة قال المارديني لـ«الوطن» إن تقديم العلاجات في العيادات «مجاناً» يعتبر جزءاً من ربط الجامعة بالمجتمع، حيث إن الجامعات أيضاً مسؤولة مسؤولية مباشرة عن تنمية المجتمع.
وأضاف: هناك عدد كبير من أطباء الأسنان في مركز المدينة، ولكن يأتي إلى الجامعات مواطنون لديهم إمكانيات ضعيفة مادياً ويتم تقديم الخدمات لهم.
وأشار معاون الوزير لشؤون الجامعات الخاصة الدكتور بطرس ميالة إلى أن ذلك يشكل نقلة نوعية بتحقيق معايير الجودة في المقرات المؤقتة، وتوزيع العيادات بشكل يحقق العملية التدريسية وخدمة المجتمع في آن معاً.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد رئيس الجامعة السورية الخاصة الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى أنه من الطبيعي عندما تنتقل الكلية من مكان إلى آخر يكون هناك بعض الصعوبات ما يتطلب تذليلها وتأمين احتياجات التعليم النوعي والهادف، مبيناً أن كل مستلزمات العملية التعليمية من عيادات ومخابر مؤمنة للطلاب وهناك رغبة في الجامعة أن تطلع الوزارة على الإقبال الكبير للمرضى على العيادات لثقة المرضى بالمستوى العلمي لطلاب وأساتذة الجامعة الخاصة.
ولفت شيخ عيسى إلى وجود 6 كليات في الجامعة، وعدد الطلاب الإجمالي بحدود 3500 طالب وطالبة، وخرجت الجامعة 2500 طالب، حيث إن الجامعة قطعت شوطاً مهماً باللحاق بركب الجامعات الحكومية، مشيراً إلى خطة الجامعة بالتوسع بالمخابر والقاعات الدرسية، حيث تخرج في الجامعة حتى الآن 316 طبيباً وطبيبة و477 طبيب أسنان و638 صيدلانياً، و270 مهندساً معلوماتياً، و200 مهندس ومهندسة بترول، و625 سيدات ورجال أعمال.
ولفت أستاذ طب الأسنان في الجامعة السورية الخاصة الدكتور فيصل ديوب في تصريح لـ«الوطن»: إلى أن كلية طب الأسنان من الكليات الرائدة، حيث تحتوي على نحو 1000 طالب وطالبة، ويوجد 300 طالب في العيادات يقومون بمعالجة أمراض الفم والأسنان للمواطنين، وإن الطلبة يقومون بالمعالجة ولكن تحت إشراف الأساتذة، وهناك إقبال كبير نظراً لوجود الكلية في قلب دمشق.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock