اقتصاد

«المركزي» يسابق «السوداء» في رفع سعر صرف الدولار أمام الليرة … 329 دولار الحوالات الرسمي وتخطى 350 فيسبوكياً وتجارياً

تحركات غير مفهومة للمراقبين تشهدها الأسعار في سوق الصرف المحلية بناء على المهام المنوطة بالسلطات النقدية المسؤولة عن ضبط إيقاع السوق في مصلحة المواطن والاقتصاد، وليس العكس.
فبعد انتشار معلومات عبر بعض المواقع الإلكترونية تتحدث عن اجتماعات في أروقة مصرف سورية المركزي تضم رجال أعمال من تجار وصناعيين بهدف تحديد آليات تدخل جديدة في السوق ستكون كفيلة بتعزيز قيمة الليرة، جاءت الأسعار لتخالف كل التوقعات المبنية على هذه المعلومات المؤكدة.
ورغم استجابة السوق غير النظامية لبضع ساعات لتلك الأخبار حيث انخفض الدولار دون 240 ليرة، إلا أنه سرعان ما عاود ارتفاعه لمستوى 242 ليرة، ولكن بحذر شديد، وهذا ما شكل فرصة مناسبة لتدخل المركزي بآلياته الجديدة، إلا أنه فاجأ الجميع برفع سعر صرف الدولار في النشرات الرسمية حتى 7 ليرت في دولار تصريف الحوالات، ما قدم دفعاً جديداً للدولار «الأسود»، ثم رفعه من جديد إلى 229 فتحرك الدولار قرب 350 ليرة في التعامل التجاري لحاقاً بالأسعار التي تنشرها مواقع مشكوك فيها عبر الفيسبوك وبعض تطبيقات الموبايل وحتى القناة التلفزيونية التي انتشرت مؤخراً.
وهكذا يكون المصرف المركزي قد رفع دولار الحوالات بنحو 4.5 بالمئة في أسبوع وبما يزيد عن 2.2 بالمئة لوسطي المصارف وشركات الصرافة (المرخصة) بينما لم يرتفع بأكثر من 2.9 بالمئة في السوق السوداء، ليبقى سلوك المصرف المركزي هذا غامضاً وغير مفسر أبداً، إذ كانت التوقعات بتخفيض الأسعار أو على الأقل المحافظة على استقرارها عند المستويات التي كانت عليها. علماً بأن الوضع الراهن والمستجدات على جميع الصعد وخاصة السياسية والعسكرية على الميدان مهمة جداً وتنبئ بالخير، وهذا وحده دافع إيجابي مهم لتحسين قيمة الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، إلا أن ما يدور في كواليس السوق السوداء هو ما يفرض نفسه على السوق بحكم الأسعار المتداولة فيها والتي أصبحت المحرك لأسعار السلع والخدمات في الاقتصاد، رغم تدخل مصرف سورية المركزي عبر ضخّ الدولار، بالأسلوب نفسه من دون تغيير، وذلك عبر عدد محدد من شركات الصرافة، وبعضها خالف القانون والأنظمة أكثر من مرة، من دون أن يحدث أثراً واضحاً في السوق ويؤثر بالشكل المطلوب في العرض الملائم للطلب، كي تتوازن الأسعار.
رسمياً، حدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ323.56 ليرة سورية كسعر وسطي للمصارف و323.61 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة.
وحدد المصرف في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه اليوم سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ329 ليرة سورية.
وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية حسب القائمة 357.96 ليرة كسعر وسطي للمصارف و358.01 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة و363.04 ليرة لتسليم الحوالات الشخصية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن