اقتصاد

«المركزي» يسابق «السوداء» في رفع سعر صرف الدولار أمام الليرة … 329 دولار الحوالات الرسمي وتخطى 350 فيسبوكياً وتجارياً

بعد انتشار معلومات عبر بعض المواقع الإلكترونية تتحدث عن اجتماعات في أروقة مصرف سورية المركزي تضم رجال أعمال من تجار وصناعيين لتحديد آليات تدخل جديدة في السوق ستكون كفيلة بتعزيز قيمة الليرة، جاءت الأسعار لتخالف كل التوقعات المبنية على هذه المعلومات المؤكدة.
ورغم استجابة السوق السوداء لبضع ساعات لتلك الأخبار حيث انخفض الدولار دون 340 ليرة، إلا أنه سرعان ما عاود ارتفاعه لمستوى 342 ليرة، وهذا ما شكل فرصة مناسبة لتدخل المركزي بآلياته الجديدة، إلا أنه فاجأ الجميع برفع سعر صرف الدولار في النشرات الرسمية حتى 7 ليرات في دولار تصريف الحوالات، ما قدم دفعاً جديداً للدولار «الأسود».
ورفع المركزي سعر صرف الدولار إلى 329 فارتفع في السوق السوداء قرب 350 ليرة في التعامل التجاري لحاقاً بالأسعار التي تنشرها مواقع مشكوك فيها عبر فيسبوك وبعض تطبيقات الموبايل وحتى القنوات التلفزيونية التي انتشرت مؤخراً، ليبقى في ذلك سلوك المصرف المركزي هذا غامضاً وغير مفسر أبداً.
وحدد المركزي في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه أمس سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ329 ليرة و323.56 ليرة كسعر وسطي للمصارف و323.61 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن