رياضة

مواجهات بنقاط مضاعفة لتحسين المواقع في الليغا … نابولي والفيولا للتقدم وقمة في الأولمبيكو بالسييراA

مازال الصراع على أشده من أجل صدارة الدوري الإيطالي عقب فوز رباعي الصدارة جولة وسط الأسبوع التي حملت الرقم 10 وعليه تدخل ثلاثة أندية اليوم مبارياتها على أمل استغلال تعادل إنتر وروما (أمس) بل الاستفادة من نتيجتها بكل الأحوال، فنابولي وفيورنتينا اللذان احتلا الوصافة المشتركة مع إنتر قبل الجولة الحادية عشرة يأملان مواصلة الضغط على المتصدر مهما كانت هويته، أما قمة اليوم فسيكون الأولمبيكو مسرحاً لها وتجمع لازيو وميلان، وعين الأول على التعويض بعد الخسارة أمام أتلانتا للبقاء قرب القمة، والثاني فيهدف دخول كوكبة الصدارة بعد اقترابه منها.
وفي إسبانيا تغيب المباريات الكبيرة عن تتمة الجولة العاشرة بعدما خاض الكبار استحقاقاتهم فيها لأخذ قسط أكبر من الراحة قبل الجولة الرابعة من بطولتي الشامبيونز واليوروباليغ، وتبرز مباراتان بنقاط مضاعفة الأولى بين ريال بيتيس واتلتيك بلباو، أما الثانية فتجمع سبورتينغ خيخون بملقة.

كلاسيكية أولمبيكو
من قمة نسور العاصمة الإيطالية مع الروزنييري أحد كلاسيكيات الكالشيو نبدأ فيأمل الأخير بإنهاء الخصام مع ملعب الألمبيكو عندما يواجه لازيو والذي لم يفز فيه لست سنوات كاملة والأهم الإعلان عن العودة رسمياً إلى حظيرة المنافسين على اللقب أو على المقاعد الأوروبية بعد البداية المتذبذبة تحت قيادة المدرب الجديد ميهايلوفيتش حيث تلقى 4 هزائم في أول 7 أسابيع ولم يسجل سوى فوز وحيد بعيداً عن سان سيرو حتى الآن إلا أن تعثرات الآخرين وفوزيه الأخيرين جعلا من بطل 2011 على بعد نقطتين من خماسي الصدارة.
وفي جنوا يتجه نابولي بطموح تعزيز سلسلته الأفضل حتى الآن بين فرق السييراA عندما يحل ضيفاً على الفريق الأعرق في بلاد الكالشيو والساعي للهروب من منطقة المهددين، وكان نابولي سجل خمسة انتصارات متتالية فاقترب من الصدارة وهو الذي لم يخسر إلا مباراة واحدة في مستهل الموسم، وتعود الخسارة الأخيرة لنابولي أمام جنوا إلى 2012 ففاز بخمس من ست مباريات بعدها.

أحلام قائمة
ومازال فيورنتينا قريباً في قلب المنافسة وهو مرشح للبقاء عندما يواجه فروزينوني الضيف الجديد والذي لم يحصد أكثر من تعادل يتيم خارج أرضه، وكان الفيولا خسر الصدارة في الجولة التاسعة لكنه بقي في صلب المنافسة بفوزه بالعاشرة خارج أرضه على هيلاس فيرونا.
ويدخل ساسولو المنتشي بهزيمة البطل ملعب الفريولي في أودين باحثاً عن فوز جديد يرفع من مستوى أحلامه من مجرد التفكير بالبقاء في الأضواء موسماً آخر إلى محاولة لعب دور المشاغب وربما دخول التاريخ بولوج المسابقات القارية، في الموسم الماضي تعادلا في ملعب ساسولو 1/1 قبل أن يفوز الأخير في أرض أودينيزي بهدف.
ويطمح بولونيا بمغادرة مثلث القاع تحت قيادة مدربه الجديد دونادوني الذي خلف (المقال) ديليو روسي عندما يستضيف أتلانتا، وفشل بولونيا بتسجيل أكثر من فوز وحيد كان خارج أرضه وجاءت خسارته بأرضه أمام إنتر يوم الثلاثاء الماضي لتقصي المخضرم روسي.

فرملة
في إسبانيا أوقف ديبورتيفو لاكورونيا تقدم أتلتيكو مدريد وحرمه من الصدارة المؤقت للدوري الإسباني بعدما فرض عليه التعادل بهدف لمثله في افتتاح الجولة العاشرة أمس الأول وتقدم الأتلتي في الشوط الأول عبر تياغو منديز قبل أن ينجح لوكاس لوبيز بإدراك التعادل (77) ليخرج الديبور بتعادل ثالث في أربعة أسابيع أخيرة من دون فوز رافعاً حصيلته إلى خمسة تعادلات منها ثلاثة بملعبه ريازور، في حين تعادل الأتلتي هو الثاني وكلاهما بنتيجة 1/1 ليكتفي بتحسين مركزه الثالث قبل تتمة الجولة

استعادة المبادرة
لن يتوقف طموح إيبار عند الفوز على رايو فاليكانو عندما يستقبله في ملعب ريفيرو فالفريق الذي قادته الظروف للبقاء بالليغا قدم موسماً رائعاً حتى الآن رفع به سقف أحلامه من مجرد الحفاظ على موقعه بالدرجة الأولى إلى محاولة دخول المسابقات الأوروبية وهو الذي أنهى تسعة أسابيع في المركز السابع بفارق الأهداف فقط وراء لاكورونيا، ولا يبدو ضيفه القادم من العاصمة صعب المنال إلا أنه كان قد تبادل معه الفوز بالموسم الماضي كل في ملعب الآخر.
ويلتقي فريقا بيتيس وبلباو على أمل دخول الارتقاء إلى النصف الأعلى من الجدول علماً أن الفارق بينهما نقطة لمصلحة الأول الذي سجل فوزاً وحيداً فقط في ملعبه في حين ضيفه الباسكي مازال يبحث عن فوزه الأول خارج أرضه وسبق له الفوز على الأخضر الأندلسي مرتين في الموسم قبل الماضي.
ولا يختلف الأمر كثيراً في مباراة خيخون وملقة القابعين قرب مثلث القاع مع فارق أنهما متساويان بالنقاط، والأول لم يحقق أي فوز بملعبه والثاني ليس في سجله أي فوز بعيداً عن أرضه، في الموسم الماضي تبادلا الفوز كل بملعبه.
ويحاول غرناطة إنهاء خصامه مع الانتصارات الذي امتد لسبع جولات بغية الهروب من وصافة المؤخرة عندما يحل ضيفاً على إسبانيول الفائز عليه في آخر 4 مواجهات.

مباريات اليوم وغداً
الإسباني – الأسبوع 10
• اليوم: إيبار * رايو فاليكانو (1.00)، إسبانيول * غرناطة (6.00)، خيخون * ملقة (7.15)، بيتيس * بلباو (9.30).

الإيطالي – الأسبوع 11
• اليوم: فيورنتينا * فروزينوني (1.30)، جنوا * نابولي، أودينيزي * ساسولو، كاربي * هيلاس فيرونا، بولونيا * أتلانتا (4.00)، لازيو * ميلان (9.45).
• غداً: كييفو فيرونا * سامبدوريا (8.00)، باليرمو * إيمبولي (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن