سورية

مصدر دبلوماسي: روسيا مصرّة على عدم مناقشة مستقبل الرئيس الأسد

وكالات :

أصرّت روسيا على عدم مناقشة مستقبل الرئيس بشار الأسد كشرط لحل الأزمة السورية، بعد أن اقترحت الولايات المتحدة الأميركية مقترحاً يتعلق بمستقبله، حسبما أفادت مصادر دبلوماسية أوروبية رفيعة.
ونقلت وكالة «آكي» الإيطالية للأنباء عن المصادر: أن «روسيا لم توافق أساساً على مبدأ نقاش مصير (الرئيس) الأسد، والولايات المتحدة عرضت اقتراح بقائه 18 شهراً، أول ستة أشهر منها بصلاحيات ليُصدر مراسيم لتشكيل الهيئة الانتقالية وقوانين تتعلق بالجيش والأجهزة الأمنية وشؤون الدولة في المرحلة الانتقالية، بعد ذلك يبقى رئيساً من دون صلاحيات، بحيث تتولى الهيئة الانتقالية والمؤسسات الفرعية تولي زمام الأمور التنفيذية السياسية والعسكرية».
وقالت المصادر الدبلوماسية: «رفضت موسكو هذا الاقتراح وأصرّت القيادة الروسية على عدم مناقشة مصير (الرئيس) الأسد كشرط مسبق، وأوضحت للولايات المتحدة أنها لا ترى مانعاً ولا ضرراً من بقاء (الرئيس) الأسد حتى نهاية فترة ولايته الحالية، والتي تنتهي عام 2021». وأضافت: «غير صحيح أن روسيا اقترحت بقاء الأسد 18 شهراً وأن الولايات المتحدة تريدها ستة أشهر، وكل ما تم تداوله بهذا الشأن تسريبات إعلامية لا صحة لها».
وتابعت: «هناك خلاف كبير بهذا الشأن بين روسيا والولايات المتحدة، وتُبدي الأخيرة انزعاجها الواضح من الموقف الروسي، ومن المستبعد أن تتفق الأطراف في فيينا على تحديد أي برنامج زمني يتعلق برحيل (الرئيس) الأسد عن السلطة بسبب هذا التشدد الروسي».
وُعقدت يومي الخميس والجمعة محادثات موسعة في فيينا تم خلالها مناقشة الأزمة السورية وحضرتها روسيا والولايات المتحدة والعديد من الدول الإقليمية والأوروبية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن