الصفحة الأخيرة

مدى تأثير النرجيلة في خلايا القلب

توصلت دراسة علمية أجراها فريق علمي من الجامعة الأميركية في مأدبا بقيادة رئيس قسم الأحياء والتكنولوجيا الحيوية في الجامعة الدكتور وجدي العوايدة إلى أن دخان النرجيلة يؤثر بشكل مباشر في القلب ويضعف قدرته على ضخ الدم للجسم.
وأكدت الدراسة أن دخان النرجيلة محفز قوي لحدوث الجلطات القلبية ويرفع تركيزاً حمض الثيونيك السام في الجسم»، كما أظهرت الدراسة أن دخان التنباك أشد سمية من دخان المعسل على خلايا القلب.
وجاءت الدراسة وفق الدكتور العوايدة لتبحث في مخاطر دخان النرجيلة بنوعية المعسل على خلايا القلب باستخدام تقنية المجهر الإلكتروني النافذ بعد انتشار استعمال النرجيلة بشكل مطرد في المجتمعات العربية، في ظل شح الدراسات التي تتطرق إلى مخاطرها.
ودرس الفريق العلمي مخاطر تدخين النرجيلة على خلايا القلب باستخدام المجهر الضوئي والمجهر الإلكتروني النافذ، من خلال تعريض مجموعة من الجرذان المخبرية إلى نوعين من التبغ المستعمل في النرجيلة وهما: المعسل والتنباك لمدة ثلاثة أشهر، بواسطة جهاز أعد خصيصاً لهذا الغرض.
وكشفت الدراسة عن انفصال بين الألياف العضلية في خلايا القلب ووجود خثرة دموية في بعض الأوعية الدموية المغذية للقلب وزيادة في عدد كريات الدم البيضاء في أنسجة القلب في إشارة إلى حدوث الالتهاب المزمن.
وبينت الدراسة أن العضيات المنتجة للطاقة (الميتوكندريا) في خلايا القلب كانت العضيات الأشد تأثراً بدخان النرجيلة حيث لوحظ تدمير في بعض أجزائها وتغير في شكلها.
وأظهرت الدراسة ارتفاع تركيز حامض الثيونيك إلى مستويات عالية وهذا الحمض معروف بآثاره السيئة على الجهاز العصبي ومن الممكن أن يؤدي إلى الوفاة عند التراكيز العالية من هذا الحامض.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن