رياضة

البرشا يرفع شعار التأهل المبكر في الشامبيونزليغ … طموح آرسنال يصطدم بكبرياء البافاري

تستكمل اليوم مباريات الجولة الرابعة من دور مجموعات أهم المسابقات على صعيد الأندية في العالم الشامبيونزليغ عندما تقام مباريات المجموعات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة.
التأهل المبكر هدف برشلونة كي يتفرغ للكلاسيكو المرتقب مع ريال مدريد، كما أن زينيت الروسي سيتأهل إن تجنب الخسارة بعد تكلمه بلغة الفوز في المرات الثلاث السابقة، وكذلك بورتو البرتغالي الذي يقترب إن حقق فوزاً متوقعاً.
وعلى الجانب المغاير سيكون ملعب إليانز أرينا حاضراً على قمة غير عادية بين بايرن ميونيخ زعيم الأندية الألمانية وآرسنال أحد متصدري الدوري الإنكليزي حتى الآن، وتأخذ المباراة بعداً إضافياً لكون النادي الإنكليزي استطاع إلحاق الهزيمة الأولى ببايرن ميونيخ في كل المسابقات هذا الموسم ولذلك بات الثأر عنوان النادي الألماني، في الوقت الذي يخوض فيه آرسنال مباراة مصيرية لا تقبل القسمة على اثنين بعد خسارته أول جولتين، ووفق هذه الرؤية فإن الفريق الذي يخسر أمام أولمبياكوس ودينامو زغرب لن يكون التعويض سهلاً بمواجهة البايرن وإذا نجح في غارته الأولى أمام جماهيره قبل أسبوعين فإن الحال مختلف في مباراة اليوم التي تحتاج إلى جهود خارقة، ليس تقليلاً من قيمة النادي الإنكليزي الذي يقدم مستويات طيبة في البريميرليغ وإنما بالنظر إلى قوة النادي الألماني الذي يعد أحد أركان البطولة التاريخيين.

امتحان أخير
مباراة أخرى تشد الأنظار ليس لقيمة الفريقين وإنما بسبب الجدل الدائر حول المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو ونقصد مباراة تشيلسي مع ضيفه دينامو كييف الأوكراني، وإذا كان النادي الإنكليزي أحد الخصوم صعبة المراس خلال الألفية الثالثة فإن النادي الزائر ليس كذلك على الدوام، والجميع يعلم أن المباراة قد تكون الأخيرة للمدرب البرتغالي مورينيو الذي عقد جلسات مصارحة مع مساعديه وبعض اللاعبين، حيث لاح لوسائل الإعلام أن هناك مؤامرة تحاك ضد المدرب من قبل بعض اللاعبين، ولذلك تأخر مالك النادي الروسي رومان أبراموفيتش في اتخاذ قرار الإقالة الذي يطبخ على نار هادئة، ونعتقد أن النادي الإنكليزي إذا لم يكن قادراً على النهوض في هذه المباراة سعياً لالتماس طريق العبور نحو دور الستة عشر فإن الأمور لا شك تكون قد خرجت برمتها من قبضة المدرب البرتغالي الذي لم يعد الـ«سبيشال ون» كما يحب مناداته.

برنامج المباريات
• يلتقي ضمن المجموعة الخامسة روما الإيطالي مع ليفركوزن الألماني وبرشلونة الإسباني مع باتي بوريسوف البيلاروسي، ويتصدر برشلونة بسبع نقاط مقابل 4 لليفركوزن و3 لباتي ونقطتين لروما.
• يتقابل ضمن المجموعة السادسة البايرن الألماني مع آرسنال الإنكليزي وأولمبياكوس اليوناني مع دينامو زغرب الكرواتي، ويتصدر البايرن بست نقاط بفارق الأهداف عن أولمبياكوس مقابل 3 لدينامو زغرب وآرسنال.
• يتواجه ضمن المجموعة السابعة تشلسي الإنكليزي مع ديناموكييف الأوكراني وماكابي تل أبيب الصهيوني مع بورتو البرتغالي، والصدارة لبورتو بسبع نقاط مقابل خمس لديناموكييف وأربع لتشلسي ولا شيء للنادي الصهيوني.
• يصطدم ضمن المجموعة الثامنة جنت البلجيكي مع فالنسيا الإسباني وليون الفرنسي مع زينيت الروسي، والصدارة لزينيت بالعلامة الكاملة مقابل ست لفالنسيا ونقطة لجنت وليون.
وتنطلق جميع المباريات ابتداءً من التاسعة وخمس وأربعين دقيقة.

وجهاً لوجه
• المواجهات الثلاث السابقة بين برشلونة وباتي بوريسوف انتهت كاتالونية بمجموع تهديفي 11/صفر، والتقى باتي مع الأندية الإسبانية 11 مرة تاريخياً حملت فوزاً وعشر هزائم وخمسة أهداف مقابل ثلاثين هدفاً بمرماه.
• تقابل روما مع ليفركوزن أربع مرات من قبل، فتعادل بثلاث آخرها ذهاباً 4/4 مقابل خسارة، وتاريخياً تقابل روما مع الألمان 25 مرة عرفت 9 انتصارات وتعادلين و14 خسارة، بينما التقى ليفركوزن مع الطليان 17 مرة عرفت 5 انتصارات ومثلها تعادلات وسبع هزائم.
• تسعة لقاءات سابقة جمعت البايرن مع آرسنال حملت أربعة انتصارات للبافاري مقابل ثلاث هزائم آخرها ذهاباً بهدفين، والتقى البايرن مع الإنكليز 48 مرة عرفت 18 فوزاً و16 تعادلاً و14 خسارة، بينما التقى آرسنال مع الألمان 33 مرة عرفت 16 فوزاً و6 تعادلات و11 خسارة.
• خمس مواجهات جمعت أولمبياكوس مع دينامو زغرب حملت ثلاثة انتصارات لأولمبياكوس مقابل تعادل وخسارة، وتاريخياً التقى دينامو زغرب مع الأندية اليونانية تسع مرات عرفت فوزين فقط مقابل تعادل و6 هزائم.
• تواجه تشيلسي مع ديناموكييف مرة واحدة كانت في الذهاب وانتهت كما بدأت، وتاريخياً التقى تشلسي مع الأندية الأوكرانية ثلاث مرات عرفت اللغات الثلاث، بينما التقى ديناموكييف مع الأندية الإنكليزية 25 مرة فاز بخمس منها مقابل 8 تعادلات و12 خسارة.
• اللقاء الوحيد بين ليون وزينيت كان في الذهاب وانتهى روسياً 3/1، وتاريخياً تقابل ليون مع الأندية الروسية خمس مرات عرفت فوزين وتعادلين وخسارة، بينما واجه زينيت الأندية الفرنسية 10 مرات عرفت 4 انتصارات ومثلها خسارات وتعادلين.
• تقابل جنت مع فالنسيا ثلاث مرات ففاز فالنسيا مرتين وحصل التعادل في الثالثة، وتاريخياً التقى جنت مع الإسبان خمس مرات شهدت تعادلين وثلاث هزائم، بينما التقى فالنسيا مع الأندية البلجيكية 12 مرة فاز بنصفها وتعادل ثلاث مرات وخسر مثلها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن