الصفحة الأخيرة

تعرف على العلامات التحذيرية لسرطان الجلد

كشف استطلاع جديد أن أكثر من ثلاثة أرباع الذين شملهم الاستطلاع لن يتعرفوا على العلامات التحذيرية لسرطان الجلد.
وكشف الاستطلاع الذي نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن 81 من المشاركين قالوا إنهم لا يشعرون أنهم سوف يستطيعون التعرف على علامات سرطان الجلد غير الميلانوما الذي يختلف عن سرطان الميلانوما وهو سرطان الخلايا الصبغية للجلد.
ويتسم هذا النوع من السرطان (سرطان الجلد غير الميلانوما) بظهور ندبة أو بقعة يتغير فيها لون الجلد ولا تشفى وتظهر على الأغلب في الوجه والأذنين واليدين والكتفين.
ومن بين الأنواع المختلفة من سرطان الجلد وأعراضها، فإن هناك سرطان الخلايا القاعدية حيث يؤثر هذا المرض في سطح الأدمة وهي الطبقة التي تلي البشرة في الجلد.
تبلغ نسبة الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية نحو 75% من كل سرطانات الجلد. وهذا النوع بطيء النمو ولا ينتشر أبداً تقريباً إلى أجزاء أخرى من الجسم.
أما سرطان الخلايا الحرشفية فهو نوع آخر من سرطان الجلد غير الميلانوما ويصيب الخلايا الكيراتينية أو خلايا الجلد السطحية في الطبقة الخارجية من الجلد. وغالباً توجد على الوجه والرقبة وفروة الرأس الصلعاء وظهر اليدين والجزء الأسفل من الساق.
وكشف الاستطلاع أيضاً أن 77% من الذين شملهم الاستطلاع قالوا إنهم لا يثقون أنه باستطاعتهم التعرف على علامات سرطان الميلانوما وهو أكثر سرطانات الجلد فتكاً, ويمكن أن يظهر الميلانوما في أي مكان بالجسم ولكنه بشكل عام يظهر في الظهر والساقين والذراعين والوجه حتى أسفل الأظافر. والعلامة الأكثر انتشاراً هي ظهور شامة (وحمة) جديدة أو تغير في شامة موجودة بالفعل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن