رياضة

نصف نهائي مونديال الناشئين – تشيلي 2015 … إعادة نهائي 2013 بين النسور والتريكولور

تقام ليلة الخميس – الجمعة مباراتا نصف نهائي بطولة كأس العالم للناشئين بنسختها السادسة عشرة المقامة في تشيلي، وتحمل المواجهة الثانية (3.00 فجراً بتوقيت دمشق) عبق التاريخ لكونها تجمع البطلين المتبقيين في البطولة في إعادة لنهائي النسخة الفائتة التي تفوق فيها نسور نيجيريا على التريكولور المكسيكي بثلاثة أهداف نظيفة في البطولة التي أقيمت في الإمارات قبل عامين، أما المواجهة الأولى فتفوح منها رائحة المفاجآت حيث تجمع فريقين لم يكونا ضمن المرشحين هما مالي وبلجيكا (1.00 فجراً) وكلاهما بلغ هذا الدور للمرة الأولى وعليه سنشاهد نهائياً غير مسبوق وربما صبت الترشيحات في مصلحة نهائي بلون أسمر خالص.

لقاء الأبطال
دخل منتخبا نيجيريا والمكسيك كمرشحين للمنافسة على اللقب وخاصة أنهما دأبا على تقديم فرقاً لعبت أدواراً كبيرة على مستوى البطولة، وآخرها خوضهما نهائي النسخة الماضية، فنسور نيجيريا هم حاملو اللقب وأصحاب الزعامة بالبطولة برصيد 4 ألقاب، وهم حاملو لقب النسختين الأولى والأخيرة، على حين التريكولور المكسيكي خاض ثلاث مباريات نهائية خلال العقد المنصرم وتوج باللقب مرتين.
شاركت نيجيريا في البطولة للمرة 11 وتحمل رقماً قياسياً ببلوغها مربع الكبار في 7 مناسبات إلى جانب البرازيل وخاضت في البطولة 61 مباراة ففازت بـ44 وتعادلت بـ11 وخسرت 6 مرات فقط، أما المكسيك فتشارك للمرة 12 وخاضت في مسيرتها 52 مباراة ففازت بـ32 وتعادلت بـ7 وخسرت 15 مرة. وسبق للفريقين أن تواجها ثلاث مرات في البطولة ففازت المكسيك عام 1985 (1/صفر) ونيجيريا مرتين في بطولة 2013، الأولى بالدور الأول 6/1 ثم في النهائي 3/صفر.
ولا يمكن بأي حال من الأحوال المقارنة مع الطرف الآخر بنصف النهائي الذي يجمع نسور مالي الفريق الكاسح هجومياً على الصعيد النظري وشياطين بلجيكا، وكلا الفريقين صنع إنجازاً حتى الآن في البطولة وسبق لهما أن تواجها في الدور الأول فتعادلا سلباً بعد مباراة أهدر فيها الماليون سيلاً من الفرص، وتأهل منتخبا مالي وبلجيكا فيما بعد إلى دور الـ16 حيث تخطيا كوريا الديمقراطية والجنوبية على التوالي ثم أبعدا كرواتيا وكوستاريكا ليقفا على عتبة التاريخ.
بقي أن نذكر أن فريقي المكسيك ومالي لم يخسرا حتى الآن، ويملك الفريق النيجيري السجل الأفضل هجومياً بـ17 هدفاً في حين لم يسجل البلجيكي أكثر من 5 أهداف ويتمتع مالي بأفضل دفاع فلم تهتز شباكه سوى مرة وحيدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن