شؤون محلية

وفد أوروبي في ضيافة السياحة … يازجي لـ «الوطن»: تسهيلات واسعة للمستثمرين

فادي بك الشريف :

كشف وزير السياحة المهندس بشر يازجي عن قرارات يتم الإعداد لها وتشريعات جديدة تصدر قريباً وستتضمن تسهيلات للمستثمرين ضمن توجه الحكومة لتعزيز الثقة معهم، مبيناً في تصريح خاص لـ«الوطن» عن وجود دراسة بمسح كامل عن الأضرار التي طالت قطاع السياحة وتقييم وتخطيط للفترة القادمة لترميم الآثار والأضرار التي طالت هذا القطاع, وتعمل وزارة السياحة على تحفيز المستثمرين ودعمهم من خلال تقديم تسهيلات إضافية لإعادة إطلاق المشاريع المتوقفة وخصوصاً في المناطق الآمنة ومعالجة أمور المستثمرين الحاصلين على قروض من البنوك وتعثروا في تسديد الأقساط من خلال قرارات ومراسيم لإعادة الجدولة والإعفاء من الغرامات وغيرها من التسهيلات.
وزير السياحة قال خلال استقباله وفداً أوروبياً من عدة دول في العالم: إن سورية تعرضت لحرب إرهابية إعلامية منذ أربع سنوات شوهتها وأثرت بشكل كبير في القطاع السياحي فيها، مشيراً إلى أن القطاع السياحي هو أول القطاعات المتضررة وآخر القطاعات المتعافية والضرر الأكبر هو المناطق الأثرية.
ولفت يازجي إلى أن القطاع السياحي يرفد خزينة الدولة بنتائج جيدة، وموسم السياحة في الأعوام 2013-2014 كان جيداً وهذا كله يعود لانتصارات الجيش العربي السوري وإرادة الحياة عند السوريين.
وإذا كان قدرنا كسوريين أن نحارب الإرهاب عن العالم أجمع، فقدرنا أيضاً أننا سنحتفل قريباً بالنصر.
وثمّن يازجي إصرار الشعوب على كسر الحاجز الوهمي الذي أقامته حكومتهم ورغبتهم في معرفة حقيقة ما يجري في سورية عبر وفود برلمانية وشعبية تكررت زياراتها في الفترات الأخيرة في العامين الماضيين إلى سورية.
وذكر يازجي أن السياحة ستشهد في المرحلة المقبلة نهضة كبيرة ونحن نركز على السياحة الدينية، والاستثمار السياحي لم يتوقف ولكنه تباطأ، وبدأ يتعافى في المرحلة الأخيرة.
وفي السياق تنظم وزارة السياحة اليوم ورشة عمل تحضيراً لعقد ملتقى الاستثمار السياحي 2015 في فندق الداماروز بدمشق وذلك في إطار خطتها لإعداد وتنفيذ البرنامج الوطني لترويج وتشجيع الاستثمار السياحي لجذب رؤوس الأموال وتوظيفها في المشاريع السياحية بحيث توجد فرص عمل كبيرة.
ويتضمن برنامج الورشة استعراض فرص الاستثمار السياحي المقترح عرضها في الملتقى التي أعدتها الوزارة بالتنسيق مع الوزارات والجهات العامة المالكة لمواقعها والبرامج الاستثمارية التخطيطية لمواقع العرض الاستثماري وصيغ الاستثمار المقترحة.
كما يتناول برنامج الورشة الرؤية المقترحة للبيئة القانونية والتمويلية للاستثمار السياحي بما يسهم في تنشيط وإعادة إعمار القطاع السياحي، إضافة إلى تحديد نواحي التطوير الممكنة لبرامج وتدبير الاستثمار السياحي, ويشارك في الورشة المستثمرون ورجال الأعمال والجهات المالكة للمواقع المطروحة في الاستثمار والجهات المعنية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن