الصفحة الأخيرة

انطلاق مهرجان شهبا الثامن

انطلقت في المركز الثقافي العربي بمدينة شهبا فعاليات مهرجان شهبا الثامن للتراث والفنون الذي ينظمه فرع جمعية العاديات بالسويداء بالتعاون مع مديرية الثقافة ومراكزها الثقافية.
وجرى مع انطلاقة المهرجان تقديم فقرة فنية لفرقة العاديات للفنون الشعبية مع تكريم أعضائها وافتتاح عدد من المعارض في المركز الثقافي العربي بمدينة شهبا بمشاركة فنانين وأعضاء من الجمعية.
وضم المعرض الأول لجمال مهنا نحو 50 وثيقة تاريخية متضمنة عقوداً وصكوكاً وسندات وجوازات سفر يعود بعضها لأكثر من 100 سنة، في حين احتوى المعرض الثاني لعصمت أبو زين الدين مجموعة من المقتنيات التراثية المتعلقة بالأسلحة القديمة المستخدمة في المعارك ضد المستعمرين الفرنسي والعثماني.
وقدم المعرض الثالث لنصر نصر أكثر من 50 عملاً يدوياً لصناعة القش، أما المعرض الرابع للمصور أجود الزغير فتضمن نحو 22 لوحة لعدد من المواقع الأثرية والتاريخية والمناظر الطبيعية بالمحافظة.
وفي المعرض الخامس قدمت ميسون أبو كرم مجموعات أشكال ومجسمات مصنوعة من توالف البيئة وتضمن المعرض السادس لسليم الخطيب منتجات محلية مصنوعة من العنب بينما ضم المعرض السابع لورشة بنت الجبل مجموعة من الأعمال اليدوية لأعمال السنارة والخياطة والإكسسوارات واللباس العربي القديم قدمها كل من خولة ملاك ورجاء العريضي وريمة الجوهري.
كما أعقب افتتاح المعارض توقيع كتاب بعنوان «زهر» لعضو الجمعية الراحل جمال أبو جهجاه وهو عبارة عن عمل روائي أدبي يتحدث عن مقاومة العدو الصهيوني منذ عدوان عام 1967 ويمجد الشهادة ويدعو إلى سلوك طريقها في سبيل القضية العربية.
كما يتضمن المهرجان الذي يستمر لغاية الثاني عشر من الشهر الجاري أمسية شعرية وعدداً من المحاضرات التي تقام إضافة لمدينة شهبا في مدينتي السويداء وصلخد وبلدة قنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن