الأولى

غرف الزراعة: المستوردات تباع بثلاثة أضعاف كلف استيرادها … القادري لـ«الوطن»: لدينا فائض في معظم المحاصيل

أعلن وزير الزراعة أحمد القادري أن الإنتاج الزراعي بخير وهناك فائض في معظم المحاصيل، على حين أكد عضو اتحاد غرف الزراعة ونائب اللجنة الاقتصادية بدمشق معتز السواح أن قيمة معظم المواد الغذائية المستوردة لا تتجاوز نسبة 25 بالمئة من أسعارها في الأسواق، أي إنها تباع بثلاثة أضعاف التكلفة.
وفي كلمة له في اجتماع عقده فرع اتحاد الصحفيين بطرطوس أمس أكد القادري أن القطاع الزراعي تعرض لخسائر كبيرة نتيجة الأعمال الإرهابية وصلت إلى 15 مليار ليرة كخسائر مباشرة على الإنتاج الزراعي و205 مليارات ليرة غير مباشرة.
وبين القادري أن من مهام الوزارة تأمين مستلزمات الإنتاج التي تنتجها مؤسسة إكثار البذار وتأمين بذار البطاطا التي يتم استيرادها، كاشفاً أن الوزارة حالياً بدأت بإعادة الإقلاع بالبرنامج الوطني لإكثارها.
وقال القادري: إن الوضع الزراعي بخير فلدينا فائض إنتاجي في معظم المحاصيل ونسعى مع الوزارات الأخرى إلى تسويق الفائض لتحسين الواقع المعيشي للمنتجين على الرغم من المعاناة في نقل المحاصيل من مراكز الإنتاج كالأقماح في الحسكة، إلى مراكز الاستهلاك في دمشق والساحل السوري، مؤكداً أن الوزارة مستمرة في إيجاد الحلول والبدائل في مضاعفة الإنتاج وتحسينه واستنباط أصناف جديدة مقاومة للأمراض وذات إنتاجية عالية.
كما كشف القادري عن وجود عقد لاستيراد 5 آلاف طن من سماد البوتاس مع شركة إيرانية وسيكون للمنطقة الساحلية الأولوية في توزيعها.
في الغضون سعّرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أمس حزمة من المواد الغذائية وغير الغذائية شملت المنظفات السائلة والبودرة والشراب الطبيعي والجبن والمصنوعات البلاستيكية وصوف الغنم والراحة بالمكسرات، بهدف التصدير على أساس السعر الرسمي الجديد لصرف الدولار أمام الليرة.
ورأى عضو اتحاد غرف الزراعة ونائب اللجنة الاقتصادية بدمشق معتز السواح أن هذا القرار جيد في حال ساهم في الحدّ من تجاوز الأسعار للمواد المصدرة، والتلاعب فيها، وضمان إعادة قيمتها إلى داخل البلد بالقطع الأجنبي.
وبين السواح في تصريح لـ«الوطن» أن كلفة استيراد معظم المواد الغذائية الحقيقية لا تتجاوز نسبة 25 بالمئة من أسعارها في الأسواق، أي إنها تباع بثلاثة أضعاف التكلفة، مشدداً على ضرورة أن تسعر أسوة بتسعيرة المواد المصدرة وذلك من خلال الفاتورة والوثائق التي يتم تنظيمها للحصول على موافقة إجازة استيراد.
(التفاصيل ص6-8)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن