عربي ودولي

الاحتلال يقتل فتاة فلسطينية في قلقيلية ويقصف قطاع غزة

فلسطين المحتلة– محمد أبو شباب :

تواصلت الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين من قتل واعتقالات واستيطان مع دخول الانتفاضة الفلسطينية شهرها الثاني على التوالي، وتزامن التصعيد الإسرائيلي مع زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لواشنطن فقد استشهدت الفتاة رشا محمد عويصي 24 عاماً برصاص الاحتلال على معبر «الياهو» جنوب قلقيلية بذريعة محاولة طعن أمس.
وقالت قوات الاحتلال إن فتاة اقتربت من حاجز الياهو عند قلقيلية وطلبوا منها التوقف عدة مرات لكنها رفضت التوقف فتم إطلاق النار عليها ما أدى إلى إصابتها بجروح حرجة جداً ولدى وصول الإسعاف الإسرائيلي سرعان ما أعلنوا وفاتها وقد أعدمت بدم بارد. وادعت مخابرات الاحتلال أنها عثرت بحوزة الشهيدة على ورقة مكتوبة بأنها تنوي تنفيذ عملية.
في الغضون أعلنت وزارة الصحة أمس عن ارتفاع عدد شهداء انتفاضة القدس إلى 80 شهيداً وإصابة نحو 1248 جريحاً بسبب المواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية كلها يضاف إليهم إصابة المئات بحالات اختناق، واقتحمت مجموعات من المستوطنين أمس باحات المسجد الأقصى، تحت حراسة مشددة من شرطة الاحتلال والوحدات الخاصة.
وأكدت مصادر محلية، أن مستوطنين اقتحموا الأقصى، وتصدى لهم المرابطون بالتكبيرات.
وفي قطاع غزة أغارت طائرات الاحتلال أمس على موقع للمقاومة جنوب قطاع غزة
وقالت مصادر فلسطينية إن الغارة استهدفت موقع تدريب للمقاومة في منطقة المحررات بين رفح وخانيونس دون وقوع إصابات.
في حين قال نادي الأسير، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت أمس 12 مواطناً، من محافظات القدس، ورام اللـه والبيرة، ونابلس، وطولكرم، وقلقيلية.
في سياق متصل كشفت صحيفة «هآريتس» العبرية عن مشروع استيطاني ضخم تخطط حكومة الاحتلال للشروع به خلال الأيام القادمة لإنشاء آلاف الوحدات الاستيطانية ضمن خريطة هيكلية للمنطقة الاستيطانية «معاليه مخماس» الواقعة شرق رام اللـه، والتي من شأنها أن تشرعن بؤرتين استيطانيتين عشوائيتين في المنطقة. وذكرت الصحيفة أن هذا المخطط يشمل مستوطنات «معاليه مخماس» و«ريمونيم» و«كوخاف هشاحر» و«تل تسيون» والمنطقة الواقعة جنوب مستوطنة «عوفرا».
وبموجب المخطط الذي جرى التصديق عليه، فإنه سيتم بناء 800 وحدة سكنية في «معاليه مخماش»، حتى عام 2030، و300 وحدة سكنية في مستوطنة «كوخاف هشاحر»، وأن يبلغ عدد الوحدات السكنية التي ستبنى حتى عام 2030 نحو 2000 وحدة سكنية في مستوطنات «كوخاف هشاحر» و«ريمونيم» و«معالي مخماش» و«بساغوت». ويشمل المخطط الاستيطاني أيضاً بناء أماكن سياحية وقرية تعليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن