الصفحة الأخيرة

للمواصلات العامة تأثير في الصحة

توصلت دراسة يابانية إلى أن التوجه إلى العمل عبر وسائل النقل المشترك ليس مراعياً للبيئة فحسب، بل له نتائج إيجابية أفضل من المشي أو التنقل بالدراجة الهوائية في بعض الحالات لناحية تقليص خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوزن الزائد والسكري.
وتضمنت هذه الدراسة مقارنة بين أشخاص يتنقلون يومياً بالحافلات والقطارات أو بالاثنين معاً خلال توجههم إلى أعمالهم وبين أولئك الذين يستخدمون السيارة لهذه الغاية إضافة إلى الأشخاص الذين يتنقلون مشياً أو على دراجات هوائية.
كذلك، أخذ الباحثون بالحسبان عوامل أخرى بينها العمر والجنس ومستوى التدخين لدى المشاركين في الدراسة.
وخلص العلماء إلى أن الأشخاص الذين يتنقلون بوسائل النقل المشترك يقلصون خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري بنسبة 27% و 34% على التوالي مقارنة مع أفراد المجموعات الأخرى.
وتوصلت الدراسة إلى نتيجة مفاجئة مفادها أن التنقل بالحافلات أو بالقطارات له آثار إيجابية أكثر على صعيد الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والسكري مقارنة مع التنقل مشيا أو على الدراجة الهوائية يومياً.
وبحسب معدي الدراسة، فإن هذا الوضع قد يكون مرده إلى أن سكان الضواحي عادة ما يمشون لمسافات أطول بهدف التنقل بالحافلات أو القطارات مقارنة مع الأشخاص الذين يتنقلون مشياً أو على الدراجات الهوائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن