ثقافة وفن

مهرجان صيدنايا «أيقونة السلام» … احتفالاً ببشائر الانتصار وتعزيزاً للمحبّة واللحمة الوطنيّة

الوطن – تصوير: طارق السعدوني :

في خطوة تعبّر عن تمسّك الناس بتراب الأرض، وعشقهم لها، والمحافظة على سلام الوطن، وأمان قاطنيه، كان افتتاح مهرجان صيدنايا الأوّل، تحت شعار «صيدنايا ثقافة المحبّة.. وأيقونة السلام» وذاك بحضور وزير الثقافة «عصام خليل» ومحافظ ريف دمشق «حسين مخلوف»، ووفد من الإعلاميين، وعدد من الضيوف وأهالي مدينة صيدنايا.
في جوانب المهرجان

شمل مهرجان صيدنايا الكثير من الجوانب التفاعليّة التي نظمها القائمون عليه، فكانت فرقة كورال أطفال المدينة التي قدّمت مجموعة من الأغاني الجماعيّة والفرديّة والتي حملت معاني التقدير للوطن، والوفاء للجيش العربي السوري، ولجنوده الأبطال، وأغاني موجهة للشهداء والشهادة، وأغنيةً وجهت كتحيّة وتشجيع لمساهمة السيدات المجتمعات في تجمّع «الأيادي البيضاء» والذي يُعنى بطهي وتقديم الطعام لجنود الجيش العربي السوري الحامي لهم، والساهر على راحتهم، كما احتوى المهرجان في قسمٍ آخر منه على جناح خصص لمعرض الكتاب، ومعرض للأشغال اليدويّة، وآخر لمنتجات ومعروضات مصنوعة من توالف البيئة، إضافة إلى تقديم لوحات شعريّة، وغنائيّة راقصة.

بالمحبّة ننتصر
وقد استهل وزير الثقافة «عصام خليل» افتتاح المهرجان بكلمةٍ أشاد فيها بثقافة المحبّة، التي عبر عنها أهالي المدينة، والتي كانت وستظل في حضارتنا، وستبقى أساس هذه الأرض لإعادة إعمار سورية، مؤكداً أن صمود شعبنا التاريخي، والثقافي، والتفافهم حول بواسل جيشنا، ومحبّتهم له كانت الأساس في تكريس قيم الأخلاق، والمحبّة، والصمود، والقيم النبيلة التي ستنتصر سورية من خلالها.

موطن للثقافة
وأضاف محافظ ريف دمشق المهندس «حسين مخلوف» إن صيدنايا أرض الثقافة، والتاريخ، والمحبّة، والإيمان، والشهداء، والمحبّة هي العنوان الأساس الذي يتجمع حوله السوريون، كما أشار مخلوف إلى أن المحافظة ستعمل خلال الفترة القادمة على إعداد دراسة لبناء مركز ثقافي في المدينة، وقاعة تضمّ مختلف النشاطات الوطنيّة، لأن المحبّة تجعل الكوخ الصغير قصراً منيراً.

تكريم
ضمّ المهرجان مجموعة كبيرة من النشاطات اللافتة، ومنها تكريم بعض الأسماء التي تشكل رموزاً مهمّة في مدينة صيدنايا وأهلها وهما «شحادة الخوري» أحد إعلاميي ومؤرخي المدينة، وأحد مؤسسي مجمع اللغة العربيّة، و«محمود ياسمينة» أول رئيس مركز ثقافي في ريف دمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن