الأولى

دي ميستورا يدعو إلى عدم تفويت «فرصة فيينا» والسعودية تحاول عرقلتها

وكالات :

دعا المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا عقب تقرير قدمه إلى مجلس الأمن إلى عدم تفويت «فرصة فيينا» الذي يمكن أن يؤدي إلى «نتائج ملموسة» السبت، ويجب أن تحدد أهداف قابلة للتحقيق أحدها «خفض العنف»، مبيناً بحسب «فرانس برس» أن ثلاث مجموعات عمل بدأت اجتماعات الأربعاء (أمس) لمعالجة الخلافات حول الإرهاب والمعارضة والأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب.
لكن السعودية قدمت مسودة قرار غير ملزم سيجري التصويت عليها بعد اجتماع فيينا 2، ترعاها قطر ودول عربية أخرى والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وقوى غربية أخرى، أثناء اجتماع لجنة حقوق الإنسان بالجمعية العامة للأمم المتحدة، تدين الهجمات ضد «المعارضة المعتدلة» في إشارة غير مباشرة لروسيا، التي لم تذكرها المسودة بالاسم، كما تندد بقتال قوات إيرانية وحزب اللـه اللبناني إلى جانب الجيش السوري ضد الإرهابيين! داعيةً بحسب «رويترز»، إلى رحيل جميع «القوات الأجنبية والميليشيات من الأراضي السورية فوراً».
وفيما اعتبر عضو بالبعثة السورية لدى الأمم المتحدة المسودة محاولة «لتسييس» حقوق الإنسان في سورية، احتج مندوب إيران على الإشارة إلى «الحرس الثوري الإيراني» ضمن جماعات «إرهابية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن