رياضة

في الطريق إلى كأس العالم – روسيا 2018 … بداية كاسحة لليانكيز وتعادل النسور والنجوم

حقق منتخب الولايات المتحدة الأميركية فوزاً كاسحاً في مستهل مشواره نحو مونديال روسيا 2018 على حساب سان فانسانت بستة أهداف لهدف ضمن مباريات المجموعة الثالثة للدور الرابع، وفاز التريكولور المكسيكي على ضيفه السلفادوري بثلاثية نظيفة ضمن المجموعة الأولى.
وفي إفريقيا أخفق منتخبا نيجيريا وغانا بالخروج فائزين من أرض سوازيلاند وجزر القمر فتعادلا سلباً في ذهاب الدور الثاني الذي شهد انتصارين صعبين لكل من ساحل العاج وتونس وسهلين للكاميرون وجنوب إفريقيا وجميعها خارج الأرض.

ارتباك الكبار
خرج منتخبا نسور نيجيريا ونجوم غانا بالتعادل دون أهداف من مباراتيهما في سوازيلاند وجزر القمر وهما من ممثلي القارة في المونديالين الأخيرين ويمكننا اعتبار النتيجة مفاجأة للفارق الكبير مع خصميهما، ونجا أسود التيرانغا السنغالي من خسارة على أرض مدغشقر الذي تقدم بهدفين بعد ساعة من اللعب عبر أندرياتسيما وراكوتو هاريمالالا (27 و59) قبل أن يعود الضيف بهدفي التعادل لكوناني وساديو ماني (71 و81).
وفي نواكشوط أفلت نسور قرطاج التونسي من المطب الموريتاني بعدما قلب تأخره بهدف ندايي (22) إلى فوز بهدفين سجلهما الخزري والشيخاول (61 و68)، اما بطل إفريقيا ساحل العاج فقد خطف الفوز من أرض ليبيريا بهدف غوهي بي زورو (44).
وحقق الكونغولي الديمقراطي فوزاً صعباً ومثيراً على حساب بوروندي 3/2 علماً أنه تقدم بهدف بولازي المبكر (5) إلا أن أصحاب الأرض قلبوا الطاولة بهدفي أميسي (38 و83) ثم أحرز موبيلي هدفين متأخرين (86 و88) خطف من خلالهما الفوز.
وخسر المنتخب السوداني الشقيق بأرضه أمام نظيره الزامبي بهدف كالونغو (22) لتتضاءل فرصة صقور الجديان في تخطي هذا الدور، أما الشقيق الآخر الليبي فتغلب على ضيفه الرواندي بهدف فيصل البدري (48 من علامة الجزاء) في المباراة التي أقيمت في سوسة بتونس وقد أهدر الليبيون الكثير من الفرص التي كانت ستجعل مهمتهم في كيغالي أسهل.

انتصارات سهلة
بالمقابل لم يجد أسود الكاميرون أدنى صعوبة بالتغلب على النيجر بثلاثة أهداف نظيفة جاءت كلها خلال خمس دقائق قرب نهاية الشوط الأول وتناوب على تسجيلها ستيفان مبيا وفانسانت أبو بكر وإيدغار سالي (36 و39 و40).
ونجح ليوث الأطلس المغاربة بالخروج فائزين على ضيفهم الغيني الاستوائي بهدفين للاشيء سجلهما يوسف العربي وياسين بامو (30 و66).
أما البافانا بافانا الجنوب إفريقي فلم يحل تأخره أمام مضيفه الأنغولي المبكر بهدف جيرسون (2) دون خروجه فائزاً بالثلاثة بعدما سجل له رانتي وغابوزا وجالي (13 و20 و80 من جزاء)، وفي باقي النتائج حققت بنين نصف مفاجأة بفوزها على بوركينا فاسو 2/1 وكينيا على جزر الرأس الأخضر (كاب فيردي) 1/صفر، وموزمبيق على الغابون بالنتيجة ذاتها وكذلك غينيا على ناميبيا على الرغم من أن الفائز لعب بعشرة لاعبين قرابة شوط كامل.
يذكر أن إياب مباريات زامبيا * السودان، غينيا الاستوائية * المغرب، غينيا * ناميبيا، أوغندا * توغو وجمهورية الكونغو * أوغندا (اليوم) في حين تقام بقية المباريات يوم الثلاثاء.

بداية منتظرة
في تصفيات أميركا الشمالية والوسطى (الكونكاكاف) انطلقت منافسات المرحلة الرابعة التي تضم ثلاث مجموعات يتأهل منها 6 منتخبات تخوض المرحلة الحاسمة للوصول إلى روسيا 2018، وقد شهدت الجولة الأولى ستة انتصارات كاملة وفي أبرزها سحق أبناء اليانكيز (الأميركا) ضيفه سان فانسانت بنتيجة 6/1 سجل منها جوزي ألتيدرو ثنائية على الرغم من أن الضيوف كانوا المبادرين إلى التسجيل، وفي المجموعة الثالثة أيضاً حقق منتخب ترينيداد وتوباغو فوزاً مهماً خارج الأرض على نظيره الغواتيمالي بهدفين مقابل هدف.
وفي المجموعة الثانية تلقت جامايكا خسارة غريبة على أرضها أمام بنما بهدفين نظيفين سجلهما كوينتيرو وويز مورغان (بمرماه) فأكد الفريق الضيف أفضليته على منافسه حيث لم يخسر رسمياً منذ عقدين، في حين خطفت كوستاريكا أول ثلاث نقاط من ضيفتها هايتي بفضل هدف غامبوا (29).
أما في المجموعة الأولى فقد قدمت المكسيك أوراق اعتمادها مرشحة قوية ليس لتجاوز هذه المرحلة فحسب بل إلى موسكو 2018 بفوزها الكبير على السلفادور بثلاثية نظيفة سجلها جواردادو وهيريرا وكارلوس فيلا (7 و42 و64) وأكد التريكولور تفوقه على نظيره السلفادوري الذي خسر المواجهات الخمس الأخيرة بينهما، وفي المجموعة ذاتها ثأر منتخب كندا لخسارته أمام هندوراس 1/8 في تصفيات مونديال 2014 وفاز على بهدف وحيد سجله الموهبة الصاعدة كيلي لارين صاحب العشرين عاماً (38).
مباريات الجولة الثانية تقام فجر بعد غد الثلاثاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن