عربي ودولي

أوروبا «تتلمس رأسها»… وإدانات عربية ودولية لاعتداءات باريس

توالت أمس الإدانات العربية والدولية للاعتداءات الدامية التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس ليل الجمعة.
ففي واشنطن أدان الرئيس الأميركي باراك أوباما الاعتداءات التي شهدتها باريس ووصفها بـ«الاعتداء ضد الإنسانية جمعاء»، فيما عززت السلطات الأميركية الإجراءات الأمنية في نيويورك وواشنطن. من جهتها دعت روسيا الأسرة الدولية إلى «توحيد الجهود» لمكافحة الإرهاب إثر اعتداءات باريس الدامية مؤكدة لفرنسا تعاونها في التحقيق.
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في برقية إلى نظيره الفرنسي نشرت على موقع الكرملين الإلكتروني: «إن هذه المأساة هي شهادة جديدة على طبيعة الإرهاب الوحشية التي تطرح تحدياً على الحضارة البشرية. من الواضح أن مكافحة هذه الآفة بفاعلية تتطلب من الأسرة الدولية توحيد جهودها بصورة فعلية».
وفي برلين، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في بيان: «شعرت بهزة عميقة بسبب الأنباء والصور التي تصلنا من باريس.
وأضافت: «سنقوم بكل ما في وسعنا للمساعدة في مطاردة منفذي (هذه الاعتداءات) ومدبريها، ومن أجل خوض المعركة معا ضد هؤلاء الإرهابيين».
وأما في لندن فقد عقد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اجتماعاً للجنة التعامل مع الطوارئ في حكومته أمس لبحث الهجمات التي تعرضت لها باريس، على حين تأهبت الشرطة البريطانية لتعزيز إجراءات الأمن.
ووصف كاميرون عبر حسابه في «تويتر» هجمات باريس بأنها «بغيضة ومروعة» وقال: إنه سيساعد فرنسا بكل ما بوسعه. كما أعلن أن «عدداً» من البريطانيين قد يكون بين ضحايا اعتداءات باريس التي تبناها تنظيم داعش.
وفي مدريد أكد رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي لنظيره الفرنسي مانويل فالس في اتصال هاتفي تضامن بلاده الكامل مع باريس. كما أكد رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي «تضامن» بلاده مع «الأشقاء الفرنسيين ضد الهجوم الوحشي في باريس وأوروبا»، في حين دعا وزير الداخلية مجلس الأمن القومي للانعقاد صباح السبت.
من جهته عبر الرئيس الصيني شي جين بينغ عن تعازيه الشخصية، وتعازي الصين حكومة وشعبا لفرنسا بضحايا الاعتداء، وشدد في هذه المناسبة ضرورة توحيد الصف الدولي في مكافحة الإرهاب.
على خط مواز ندد الرئيس الإيراني حسن روحاني باعتداءات باريس التي اعتبرها «جرائم ضد الإنسانية» في رسالة إلى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا». وأدان البابا فرنسيس أمس هجمات باريس وقال إنها أعمال «غير إنسانية» سببت له الألم والصدمة. واعتبر أنه «لا يوجد ما يبرر هذه الأمور… هذا أمر غير إنساني».
كما نددت كل من السعودية والإمارات وسلطنة عمان والكويت والأردن ومصر وفلسطين اعتداءات باريس.
(أ ف ب – رويترز – روسيا اليوم – سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن