عربي ودولي

استياء من بيع صور ضحايا الطائرة الروسية … موسكو توقف رحلات «مصر للطيران» إلى روسيا

قالت إدارة مطار «دوموديدوفو» في موسكو: إنها تلقت برقية من الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي بحظر رحلات شركة «مصر للطيران» إلى روسيا بدءاً من أمس. وأكد مركز اتصال شركة «مصر للطيران» في تصريح لوكالة «نوفوستي» أن آلية حجز تذاكر الرحلات إلى موسكو أوقفت.
وكانت شركة «مصر للطيران» أعلنت أنها تدرس إمكانية زيادة عدد رحلاتها إلى روسيا، وذلك بعد تعليق تحليق الطائرات الروسية إلى مصر في الـ6 من تشرين الثاني، حتى صدور نتائج التحقيق في كارثة الطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء يوم 31 من تشرين الأول الماضي.
من جانبها أعلنت كبرى شركات الطيران الروسية «إيروفلوت» أنها ستوقف تدريجياً رحلاتها الجوية بين روسيا ومصر اعتباراً من 1 كانون الأول.
وقالت الشركة: إن «إيروفلوت» ستقلص برنامج الرحلات الجوية بين موسكو ومصر تدريجياً حتى نهاية الجدول الشتوي، أي حتى 27 آذار من عام 2016.
من جهة أخرى أغلق موقع التواصل الاجتماعي الروسي «فكونتاكتي» نهائياً خدمات تجارية لشركات باعت بضائع تحمل صور ضحايا الطائرة الروسية التي تحطمت فوق سيناء. وقد كثرت في اليومين الأخيرين شكاوي المستخدمين في مختلف مواقع التواصل من محاولات صفحات على موقع «فكونتاكتي» بيع قبعات وفانيلات وقمصان داخلية تحمل صور ضحايا الطائرة المنكوبة، والأسوأ من ذلك أن الدعاية للبضائع رافقتها إعلانات عن حسم عند البيع لذوي الضحايا.
وبين البضائع المعروضة التي تعرضت لأوسع نقاش قبعة كتب عليها «أهم راكب» وعليها صورة دارينا غروموفا ابنة الـ10 أشهر التي قتلت في الكارثة مع أهلها. وملأت مواقع التواصل عبارات استنكار للمستخدمين مثل «قمة الوحشية والاستخفاف»، «صورة دارينا ملأت العالم، لكن أحدهم قرر الاستفادة منها».
وكان من الطبيعي أن تثير هذه القبعة التي عرضت للبيع بمبلغ 1228 روبلاً استياء المشتركين بالخدمة التجارية، فعبروا عن استنكارهم لهذه الممارسات التي اعتبروها متاجرة بمأساة راح ضحيتها 224 شخصاً. إلى ذلك ظهرت عريضة على الإنترنت وقّع عليها أكثر من 3 آلاف شخص تطالب بإغلاق هذه الصفحات.
روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن