الأولى

فيينا2: حكومة خلال 6 أشهر وانتخابات خلال سنة ونصف

وكالات :

أكد البيان الختامي لاجتماع فيينا الموسع الثاني لبحث سبل الحل السياسي في سورية وإنهاء الأزمة «على جدول زمني محدد لتشكيل حكومة في سورية خلال ستة أشهر وإجراء انتخابات خلال 18 شهراً رغم استمرار خلافهم على مصير الرئيس بشار الأسد».
وأكد البيان الذي نقلت وكالة «رويترز» جزءاً منه أن ممثلي الدول الـ17 إضافة إلى الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي اتفقوا خلال لقاء فيينا على عقد لقاء جديد «خلال نحو شهر» لتقييم التقدم بشأن التوصل لوقف لإطلاق النار وبدء عملية سياسية في البلد المضطرب، وتكليف الأردن بوضع قائمة موحدة بالمنظمات الإرهابية ورفعها لمجلس الأمن للتصديق عليها، بحسب ما أعلنه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.
وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره الروسي والمبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا عقب الاجتماع: إن المحادثات استعرضت خطط الرئيس الأسد للدخول في مفاوضات بناءة في إطار حل سياسي للحرب الدائرة في بلاده، بعدما «أبلغنا شركاؤنا في هذه الجهود بأنه مستعد للمشاركة في مفاوضات حقيقية».
من جهته أكد لافروف أن السوريين سيحددون بأنفسهم مصير (الرئيس) الأسد، وهم سيقومون بإدارة العملية السياسية، متمنياً على «الوفود السورية أن تبدأ المباحثات كي تتفق خلال 6 أشهر على تشكيل حكومة وطنية ستحل كل المشاكل، على أن يتم بعد ذلك إعداد مشروع دستور جديد على أساسه ستجري انتخابات خلال 18 شهراً.
وكشف لافروف عن تلقيه معلومات من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول تكليف بعض العاملين في الأمم المتحدة لوضع خطط متابعة لتنفيذ وقف إطلاق النار.
من جهته شدد دي ميستورا «انه في لحظة بدء العملية السياسية يجب أن نتطلع لأن يكون هناك وقف شامل وطويل لإطلاق النار كرسالة قوية ضد الإرهاب»، معتبراً أن كلمة «الزخم» هي الكلمة الأساسية لاجتماع الأمس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن