رياضة

تعادل الجزائر وخسارة مصر في الطريق إلى مونديال 2018 … خطوة أوكرانية سويدية نحو يورو 2016

تعيش القارات كلها نشاطات على درجة كبيرة من الأهمية على صعيد المنتخبات، ففي القارة السمراء استكملت مباريات ذهاب المرحلة الثانية المؤهلة لدور المجموعات، وجاءت مباريات السبت لتشهد مفاجأة من العيار الثقيل عندما خسر المنتخب المصري أمام مضيفه التشادي بهدف مقابل لا شيء يوم السبت، الأمر الذي يجعل مهمة الأشقاء صعبة في لقاء الرد بالإسكندرية يوم الثلاثاء.
وعلى الجانب الآخر كان المنتخب الجزائري في طريقه لتكبد خسارة وشيكة أمام مضيفه التنزاني الذي أخذ الأسبقية بهدفين، ولكن ممثل العرب الوحيد في آخر مونديالين قال كلمته في ثلاث دقائق وتحديداً في الدقيقتين الثانية والسبعين والخامسة والسبعين عندما سجل إسلام سليماني هدفي حفظ ماء الوجه والإبقاء على الآمال كبيرة في لقاء الرد غداً، وحقيقة أظهر محاربو الصحراء الشخصية الحقيقية بعد تلقيهم الهدف الثاني كدليل على أن الأشقاء يمتلكون الكثير من الإمكانيات للعبور الثالث توالياً والخامس تاريخياً نحو نهائيات كأس العالم، حيث ينص نظام التصفيات على توزيع المنتخبات العشرين المتأهلة على خمس مجموعات سيكون للجزائر مكان بين المترئسين الخمسة للمجموعات.

في الملاعب الأوروبية استكملت مباريات الملحق فحقق المنتخب الأوكراني فوزاً مريحاً على حساب ضيفه السلوفيني بهدفين قرباه من النهائيات، على حين بقيت الأمور متوازنة في لقاء الرد بين الدانمارك والسويد عقب فوز أصحاب الأرض السويديين يوم السبت بهدفين مقابل هدف واحد، حيث هدف التقليص سيكون له مفعول السحر إن تأهلت الدانمارك، وكانت المجر قد حققت فوزاً جيداً بأرض النرويج وانتهت المباراة الأخيرة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله بين البوسنة وجمهورية إيرلندا.

نتائج السبت
التصفيات الإفريقية للمونديال: تنزانيا * الجزائر 2/2، بوتسوانا * مالي 2/1، تشاد * مصر 1/صفر، إثيوبيا * الكونغو 3/4، وتأهلت الغابون بفوزها على موزمبيق بهدف مقابل لا شيء ثم بركلات الترجيح 4/3 ذلك أن موزمبيق كانت قد فازت في لقاء الذهاب يوم الأربعاء الفائت بهدف وحيد.
التصفيات المؤهلة لليورو: السويد * الدانمارك 2/1، أوكرانيا * سلوفينيا 2/صفر، ولعبت أمس المجر مع النرويج على أن تلعب اليوم جمهورية إيرلندا مع البوسنة، وتلتقي الدانمارك مع السويد وسلوفينيا مع أوكرانيا يوم الثلاثاء.

بعد الصافرة
• بفضل الهدفين اللذين سجلهما إسلام سليماني يكون قد رفع رصيده إلى 18 هدفاً دولياً خلال 48 مباراة دولية.
• سجل هدف تشاد بمرمى مصر نداوسيل وهو هدفه الدولي السابع في 32 مباراة دولية ليصبح على بعد مباراتين كي يصبح الممثل الأعلى لمنتخب بلاده بعد ارتقائه لقائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب بلاده.
• شتان بين ظهور المنتخب المصري على الصعيد القاري مقارنة مع ظهوره المونديالي، فمصر أبطال القارة سبع مرات كرقم قياسي بينما لم تصل إلى المونديال إلا مرتين واحدة فقط في العصر الحديث وكان ذلك عام 1990.
• الهدف الذي سجله زلاتان ابراهيموفيتش من علامة الجزاء وهو الهدف الثاني لمنتخب بلاده حمل الرقم 60 في 110 مباريات دولية، بينما الهدف الذي سجله زميله فورسبيرغ هو الأول في 12 مباراة دولية.
• الهدف الأول لأوكرانيا سجله يارمولينكو وحمل الرقم 21 في مسيرة اللاعب الدولية خلال 53 مباراة دولية، بينما هدف زميله سيلزنيوف هو الحادي عشر في 47 مباراة دولية.
• المنتخبات الأوروبية التي تأهلت من خلال التصفيات هي تشيكيا وآيسلندا وبلجيكا وويلز وإسبانيا وسلوفاكيا وألمانيا وبولندا وإنكلترا وسويسرا وإيرلندا الشمالية ورومانيا والنمسا وروسيا وإيطاليا وكرواتيا والبرتغال وألبانيا وتركيا والبلد المنظم فرنسا.
• المنتخبات العربية حققت نتائج متفاوتة في جولة الذهاب، فخسرت السودان أمام زامبيا بهدف وتغلبت تونس على مضيفتها موريتانيا بهدفين لهدف، وفازت ليبيا على رواندا بهدف والمغرب على غينيا الاستوائية بهدفين، وتعادلت الجزائر بأرض تنزانيا 2/2 وجزر القمر مع ضيفتها غانا دون أهداف وخسرت مصر بأرض تشاد بهدف وحيد، وما زالت الفرصة مهيأة للمنتخبات العربية كي تتأهل ونقصد الجزائر ومصر والمغرب وتونس وليبيا بينما نشك بإمكانيات السودان كي ترد الدين وكذلك بإمكانيات جزر القمر التي حققت أكثر من المتوقع بمواجهة غانا.
• تختتم المباريات الإفريقية الثلاثاء، وأمس لعبت زامبيا مع السودان والذهاب 1/صفر وأوغندا مع توغو والذهاب 1/صفر وغينيا مع ناميبيا والذهاب 1/صفر وجمهورية الكونغو مع بوروندي والذهاب 3/1 وغينيا الاستوائية مع المغرب والذهاب صفر/2.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن