رياضة

تأهل المغرب وخروج السودان من تصفيات المونديال … الجدية مطلب محاربي الصحراء والفراعنة اليوم

كما كان متوقعاً فقد تأهل المنتخب المغربي الشقيق إلى دور المجموعات المؤهل لنهائيات كأس العالم التي تستضيفها روسيا صيف 2018 غير أن تأهل أسود الأطلسي لم يكن بالأمر السهل، ذلك أنهم خسروا أمام غينيا الاستوائية بهدف مقابل لا شيء يوم الأحد فاستفاد الأشقاء من الفوز ذهاباً بهدفين من دون رد، وكما كان متوقعاً أيضاً فقد خرج صقور الجديان السودانيون إثر تجدد الخسارة أمام المضيف الزامبي بهدفين من دون رد وكانت مباراة الذهاب على الأراضي السودانية انتهت بهدف زامبي، إذاً تأهل المغرب وخروج السودان من التصفيات الإفريقية كان متوقعاً ولذلك تتجه العيون اليوم نحو المنتخبات العربية الأخرى لاقتلاع بطاقة العبور نحو دور المجموعات الحاسم، وتبدو الفرصة سانحة أمام المنتخب الجزائري والليبي والمصري للعبور، فيما تبدو الأمور شبه مستحيلة على منتخب جزر القمر، وتبقى المباراة الأخيرة عربية خالصة بين تونس وموريتانيا والأفضلية النظرية والمنطقية لمصلحة نسور قرطاج بغض النظر عن نتيجة مباراة الذهاب التي انتهت تونسية.

مباريات العرب
تستقبل الجزائر منتخب تنزانيا انطلاقاً من الثامنة والربع وكان الأشقاء قد أدركوا التعادل بهدفين لمثلهما بعد تأخرهم بهدفين، ولذلك تبدو الفرصة مواتية للتأهل، وحقيقة ننتظر من محاربي الصحراء أكثر من العبور لدور المجموعات وخاصة أنهم كانوا الممثل الوحيد للعرب في آخر نسختين موندياليتين, كما يستقبل المنتخب المصري نظيره التشادي انطلاقاً من السادسة والنصف مساءً وكان الأشقاء خسروا ذهاباً بهدف كأبرز المفاجآت ولذلك ننتظر الرد القاسي وتأهل المنتخب المصري، ومعلوم أن المنتخب المصري لم يذق طعم التأهل إلى المونديال منذ 1990 وكانت نتائجه مشرفة عندما تعادل مع هولندا 1/1 ومع جمهورية إيرلندا من دون أهداف وخسر أمام إنكلترا بهدف.
المنتخب الليبي يحل ضيفاً على رواندا انطلاقاً من الثالثة والنصف مستفيداً من ميزة فوز الذهاب بهدف دون رد ومعلوم أن منتخب ليبيا لم يتأهل إلى المونديال مطلقاً.
وتحل جزر القمر ضيفة على غانا عند الخامسة مساءً والذهاب صفر/صفر، كما تلتقي تونس مع موريتانيا عند السابعة والذهاب 2/1 لتونس، ومعلوم أن المنتخب التونسي تأهل أربع مرات آخرها عام 2006.

قبل الصافرة
• لعب منتخب الجزائر 8 مباريات خلال عام 2015 ففاز على سيشل وليسوتو ضمن تصفيات أمم إفريقيا، وتعادل مع تونس وخسر أمام قطر وغينيا ودياً إضافة إلى مباراة الذهاب مع تنزانيا.
• لعب منتخب مصر 6 مباريات عام 2015 ففاز على تنزانيا وتشاد ضمن تصفيات أمم إفريقيا، وعلى غينيا الاستوائية ومالاوي وزامبيا ودياً إضافة إلى مباراة الذهاب مع تشاد، علماً أن منتخب مصر غلب تشاد بعقر دارها 5/1 ضمن تصفيات أمم إفريقيا.
• لعب منتخب ليبيا 5 مباريات عام 2015 فخسر أمام المغرب وأمام الرأس الأخضر بتصفيات أمم إفريقيا وتعادل مع مالي وفاز على تنزانيا ودياً إضافة إلى مباراة الذهاب مع رواندا.
• لعب منتخب تونس 7 مباريات عام 2015 ففاز على جيبوتي وخسر أمام ليبيريا ضمن تصفيات أمم إفريقيا وتعادل مع الغابون والصين والجزائر وخسر أمام اليابان ودياً إضافة إلى مباراة الذهاب مع موريتانيا.

بقية مباريات اليوم
تتقابل الكاميرون مع النيجر والذهاب 3/صفر، ونيجيريا مع سوازيلاند والذهاب صفر/صفر، والكونغو مع أثيوبيا والذهاب 4/3، والرأس الأخضر مع كينيا والذهاب صفر/1، وساحل العاج مع ليبيريا والذهاب 1/صفر وجنوب إفريقيا مع أنغولا والذهاب 3/1، وبوركينا فاسو مع بينين والذهاب 2/1، ومالي مع بوتسوانا والذهاب 1/2، والسنغال مع مدغشقر والذهاب 2/2, وكان منتخب الغابون أول المتأهلين بفوزه على موزمبيق بركلات الترجيح 4/3 بعد تبادلهما الفوز بهدف مقابل لا شيء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن