رياضة

الجولة الرابعة بأميركا اللاتينية في الطريق إلى روسيا 2018 … راقصو التانغو يبحثون عن الفوز الأول

خالد عرنوس :

تقام الليلة القادمة (الثلاثاء – الأربعاء) بتوقيت دمشق منافسات الجولة الرابعة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال (روسيا 2018) حيث يأمل المنتخب الإكوادوري دخول الاستراحة الشتوية التي تمتد إلى آذار القادم وهو في الصدارة عندما يحل ضيفاً على فنزويلا متذيل الترتيب على حين يحاول المنتخب الأرجنتيني التقاط أنفاسه على الأراضي الكولومبية وتحقيق فوزه الأول، أما السيليساو البرازيلي فيطمح للتقدم نحو مركز أفضل على ضيفه البيروفي، ويأمل منتخبا تشيلي والأورغواي الحفاظ على مركزيهما الثاني والثالث من خلال قمة الجولة التي تجمعهما في مونتيفديو.

صدارة تاريخية
أن يسجل منتخب الإكوادور ثلاثة انتصارات متتالية كأفضل بداية له في تاريخ مشاركاته بالتصفيات المونديالية فتلك إحدى أبرز المفاجآت التي شهدتها تصفيات الكونيمبول وما يزيد في غرابتها وقوتها أن (الصفر أو التري) وهما من ألقاب الإكوادور حقق فوزين منهما على زعيمي القارة اللاتينية الأرجنتين والأورغواي وهذا يعني أن الفريق الذي خرج من الدور الأول لكوبا أميركا خلال الصيف الفائت عازم على مواصلة الظهور بكأس العالم للمرة الثانية على التوالي وإذا قسنا على التصفيات الماضية نجد أن كتيبة لوس أماريوس حققت ثلث الطريق نحو روسيا 2018.
فالفريق الإكوادوري نجح بالتأهل إلى مونديال البرازيل 2014 من المركز الرابع برصيد 25 نقطة وهذا يعني أنه قطع ثلث الطريق حتى الآن وهو مرشح للتقدم خطوة جديدة عندما يحل ضيفاً على العنابي الفنزويلي في مباراة النقيضين إذا ماعرفنا أن الأخير فشل بالحصول على أي نقطة حتى الآن، وقد أظهر المدرب كوينتيروس قدرة فريقه على التكيف مع الغيابات فلم يعد فريق النجم الأوحد وهاهو تفوق على الأورغواي بغياب فالنسيا.

بداية سيئة
لم يكن أشد المتشائمين براقصي التانغو يتوقع هذه البداية السيئة لاسيما أن الفريق الذي يقوده تاتا مارتينو سبق له الوصول إلى نهائي مونديال 2014 وكذلك كوبا أميركا 2015 وعلى الرغم من كثرة الأسماء اللامعة في صفوف الألبيسيلستي إلا أنه فشل بتسجيل أي فوز بعد ثلاث جولات فخسر بأرضه من الإكوادور قبل أن يتعادل مع البارغواي والبرازيل، وبات لزاماً على رفاق الغائب ميسي تحقيق الفوز على الأراضي الكولومبية لتصحيح أوضاعهم قبل جولات العام المقبل.
وتكمن صعوبة المهمة بغياب ميسي وغاراي وأغويرو وتيفيز وأخيراً ماسكيرانو وأيضاً بالخصم (الكافيتيروس) الذي يسعى لاستعادة نغمة الفوز وبدا قادراً على ذلك بعدما فرض التعادل على اللاروخا التشيلياني في سانتياغو بالجولة الفائتة، ومقابل الغيابات الكثيرة للتانغو فإن المهاجم جاكسون مارتينيز أهم الغائبين عن صفوف الكولومبي الذي يتوق إلى تحقيق فوز أول على ضيفه منذ عام 2007 وكان منتخب التانغو فاز على مضيفه في آخر زيارة إلى بارانوكيا مكان لقاء الليلة بنتيجة 2/1 في تصفيات 2014.

قمة الجولة
ملعب سنتيناريو في مونتيفديو سيكون مسرحاً لقمة الجولة الرابعة بين السيلستي واللاروخا وكلاهما سجل فوزين مع بداية التصفيات قبل أن يسقط الأول أمام الإكوادور ويتعثر الثاني بأرضه بالتعادل مع كولومبيا ويريد منتخب تشيلي بطل أميركا إنهاء العام التاريخي 2015 بصورة مثالية، أما صاحب الأرض نبحث عن الثأر من الخسارة بربع نهائي كوبا أميركا والبقاء بين رباعي المقدمة حالياً، وللتذكير فلم يسبق لتشيلي أن حقق أي فوز على الأراضي الأورغوانية ضمن التصفيات وفوزه الوحيد في مونتيفديو يعود إلى عام 1967 في مسابقة كوبا أميركا.
أفضلية نسبية

بالطبع المقصود ليس تفوق السيليساو على ضيفه البيروفي بل وضع راقصي السامبا نسبة إلى كبار القارة في التصفيات الحالية فعلى الرغم من التعادل في بيونس آيرس إلا أن الفريق البرازيلي لم يقدم الصورة المأمولة فقد بدأ بخسارة في سانتياغو ثم فاز على فنزويلا الفريق الأضعف أي إن الفريق الذي يقوده دونغا لم يحصد سوى 4 نقاط وعليه فإن إضافة ثلاث نقاط من البيرو يعتبر أقل ما يطلبه عشاق السامبا الذين لا يكتفون بالفوز بل يبحثون عن أداء متميز وصورة مشرقة تعيد بعضاً من كبرياء الكرة البرازيلية المهدور، أما الضيف البيروفي الذي استيقظ في الجولة الماضية بفوز أول بعد خسارتين افتتاحيتين فيأمل الخروج بنتيجة إيجابية على غرار التعادل الوحيد في البرازيل ضمن تصفيات مونديال 2002.
ويسعى البيروخا البارغوياني استعادة نغمة الفوز على حساب ضيفه البوليفي الذي سجل فوزه الأول بالجولة الفائتة ويملك البيروخا 4 نقاط من فوزه على فنزويلا وتعادله مع الأرجنتين.
مواجهات سابقة
• تميل الكفة نحو الأرجنتين عندما يتعلق الأمر بمواجه كولومبيا فقد التقيا 33 مرة فكان الفوز حليف التانغو 17 مرة مقابل 8 مرات للكافيتيروس منها 14 مباراة بالتصفيات المونديالية انتهت 8 منها لمصلحة الأرجنتين مقابل 3 مرات لكولومبيا أما آخر المواجهات فكانت في ربع نهائي كوبا أميركا 2015 وانتهت بالتعادل السلبي قبل أن تنحاز ركلات الجزاء للأولى 5/4.
• 24 مرة تواجهت فيها الإكوادور وفنزويلا فنجح كل منهما بالفوز 11 مرة مقابل تعادلين وتتفوق الإكوادور بالتصفيات العالمية بواقع 6 انتصارات مقابل 4، في التصفيات الماضية فازت الإكوادور 2/صفر وتعادلا 1/1.
• تتفوق البرازيل على البيرو تاريخياً بـ28 فوزاً مقابل 3 هزائم خلال 40 لقاءً جمع المنتخبين ولم يسبق للبيرو أن سجلت أي فوز خلال التصفيات المونديالية فخسرت خمساً من تسع مباريات آخرها 3/صفر في تصفيات 2010.
• التقت الأورغواي وتشيلي 79 مرة فانتهت منها 44 لمصلحة الأولى مقابل 17 للثانية ووقع التعادل 18 مرة وفي التصفيات المونديالية تقابلتا 14 مرة ففازت الأورغواي 7 مرات وتشيلي 3 مرات، وتبادلتا الفوز في تصفيات 2014 على حين فازت تشيلي في اللقاء الأخير بربع نهائي كوبا أميركا 2015 بهدف.
• اجتمعت البارغواي مع بوليفيا في 64 مباراة انتهت منها 33 لمصلحة الأولى مقابل 14 للثانية، ومنها 16 بالتصفيات العالمية فازت البارغواي في 9 وبوليفيا بأربع وقد تبادلتا الفوز في تصفيات 2014 كل في أرضها.

المباريات والتوقيت
كولومبيا × الأرجنتين (10.30 مساءً)، فنزويلا × الإكوادور (11.00)، الأورغواي × تشيلي، البارغواي × بوليفيا (1.00 فجراً)، البرازيل × البيرو (2.00 فجراً).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن