سورية

إحكام السيطرة على 3 قرى بريف اللاذقية الشمالي.. ومقتل سعودي في «النصرة» على جبهة المرج

الوطن – وكالات :

على حين واصلت وحدات من الجيش العربي السوري تقدمها في ريف اللاذقية الشمالي وسيطرت على المزيد من القرى، استمرت المعارك على جبهة المرج في غوطة دمشق الشرقية وأسفرت عن مقتل عدد من المسلحين بينهم سعودي في جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية.
وبحسب مصادر ميدانية تحدثت لـ«الوطن»، فقد تواصلت المعارك على جبهة المرج بريف دمشق الشرقي بين وحدات الجيش العاملة هناك والتنظيمات المسلحة ما أسفر عن مقتل العديد من المسلحين بينهم السعوي في «النصرة» المدعو نواف بين سلمان بين محمد الباتلي تولد 1992.
على خط مواز نقلت وكالة «سانا» للأنباء عن مصدر عسكري: أن «وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية وبإسناد من سلاح الجو الروسي تابعت تقدمها في ريف اللاذقية الشمالي وأحكمت سيطرتها على قرى دير حنا والدغمشلية وبيت عياش ومنطقة مضخات غمام»، مؤكداً أنه تم «تكبيد التنظيمات الإرهابية التكفيرية خسائر كبيرة بالأفراد وتدمير مقراتهم بما فيها من أسلحة وذخيرة».
يأتي هذا الإنجاز الجديد لوحدات من الجيش بعد يوم من فرض سيطرتها على قريتى أبو ريشة ورويسة اسكندر والمرتفعين «1149» و«1143» وكتف الساعور بريف اللاذقية. إلى ذلك أشار المصدر العسكري إلى أن سلاح الجو في الجيش العربي السوري نفذ طلعات جوية على مقرات ومحاور تحرك التنظيمات الإرهابية في قرية زويك وبلدة ربيعة بالريف الشمالي الشرقي، مؤكداً أن الطلعات الجوية أسفرت عن «تدمير مقرات وتحصينات بما فيها من إرهابيين وأسلحة وذخيرة».
إلى ذلك دمرت وحدات من الجيش والقوات المسلحة تجمعات وخطوط إمداد لمسلحي تنظيمي جبهة النصرة وداعش المدرجين على لائحة الإرهاب الدولية بدرعا البلد وريف السويداء الشمالي الشرقي.
وأشار مصدر عسكري بحسب «سانا» إلى أن عمليات الجيش المتواصلة ضد خطوط إمداد التنظيمات الإرهابية القادمة عبر الحدود الأردنية أسفرت عن «مقتل مجموعة إرهابية بكامل أفرادها بعد إعطاب سيارة كانوا يستقلونها جنوب بناء السيرياتيل إضافة إلى تدمير تجمع للإرهابيين شرق المشفى الوطني « بمنطقة درعا البلد.
في هذه الأثناء ذكر تنظيم «النصرة» عبر حسابه على «تويتر» أنه قام بتصفية «قائد لواء شهداء اليرموك» المتهم بمبايعة داعش أبو علي البريدي عبر عملية انتحارية استهدفت أحد مقرات التنظيم المتطرف.
وفي ريف السويداء الشمالي الشرقي لفت المصدر العسكري إلى أن وحدات من الجيش نفذت ضربات محكمة على محاور تحرك مسلحي داعش في قرية خربة صعد وفي وادي الغبيب الذي يتخذه التنظيم ممراً ومركز تجمع لإرهابييه لشن الاعتداء على أهالي القرى الآمنة. وبين المصدر أن الضربات أسفرت عن «تكبيد إرهابيي «داعش» خسائر بالأفراد والمعدات الحربية وتدمير مقرات كانوا يتحصنون فيها».
وتابعت وحدات من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية والقوى المؤازرة مدعومة بسلاح الجو عملياتها على محاور تحرك وإمداد التنظيمات الإرهابية في حلب وريفها. وذكر مصدر عسكري وفق ما ذكرت «سانا»، أن الطيران الحربي السوري نفذ غارات مركزة على تجمعات ومحاور تحرك وإمداد مسلحي «النصرة» والتنظيمات الإرهابية الأخرى شمال قرية باشكوي وفي قرية المنصورة» في الريفين الغربي والشمالي.
ولفت المصدر إلى أن الغارات الجوية «طالت أوكارا وتجمعات لمسلحي داعش في قرى عاكولة وشربع وعران وشماوية» بالريف الشرقي وأسفرت عن «تدمير آليات وبؤر وعتاد حربي للتنظيمات الإرهابية التكفيرية» وذلك بعد يوم من تدمير وحدة من الجيش رتل آليات للتنظيمات الإرهابية يضم 20 سيارة بما فيها من إرهابيين وأسلحة وذخيرة على محور رتيان – باشكوي.
وأوضح المصدر أن عمليات الجيش أسفرت عن تدمير بؤر للتنظيمات الإرهابية وأسلحة وذخائر كانت بحوزتها في عمليات دقيقة على نقاط تحصنها وأوكارها في حي الراشدين واحد والراشدين أربعة وصلاح الدين والعامرية. وأضاف المصدر: إن وحدات من الجيش «نفذت عمليات مركزة على تجمعات التنظيمات الإرهابية في كفر حمرة وتل مصيبين والطويحنة شمال مدينة حلب أسفرت عن تدمير آليات بمن فيها من إرهابيين» في حين «قضت على بؤر للتنظيمات التكفيرية في عملياتها على أوكارها ودمرت أسلحة وذخيرة كانت بحوزتها في المنصورة وخان العسل».
وأشار المصدر إلى القضاء على بؤر وتدمير آليات لإرهابيي ما يسمى «الجبهة الإسلامية» و«جبهة النصرة» وغيرها في عمليات على تجمعاتهم غرب مدينة النيرب وقرية برقوم الواقعة إلى الجنوب من مدينة حلب بنحو 27كم.
وفي الريف الشرقي بين المصدر أن مسلحي داعش تكبدوا خسائر في الأفراد والآليات في عمليات مركزة للجيش طالت تحصيناتهم وتجمعاتهم في تل إسطبل وشويلخ ونجارة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن