الأخبار البارزةشؤون محلية

6600 مقترض استفادوا من «مشروعي» في السويداء

السويداء- عبير صيموعة :

يشهد برنامج مشروعي للإقراض متناهي الصغر إقبالاً كبيراً من الأسر في ريف السويداء التي بدأ بعضها المشروع لدعم اقتصادها الأسري حيث استهدف برنامج مشروعي في السويداء 97 قرية واستفاد منه 6600 مواطن منذ انطلاقه في المحافظة عام 2011 تم منحهم مبالغ إجمالية للمشروعات والأغراض التعليمية بقيمة 275 مليون ليرة وأشار مدير مكتب التنمية في السويداء المهندس فراس البعيني أن المشروع يطمح قبل نهاية العام الحالي إلى أن يصبح عدد المقترضين 7500 مقترض وبقيمة 300 مليون لافتا إلى أن أهم ما يميز برنامج الإقراض في السويداء أنها المحافظة الأولى التي ساهم بها المجتمع المحلي والأهلي بدعم وتمويل الصناديق بمبالغ إضافية حيث كانت تجربة مشاركة المجتمع الأهلي في البرنامج مجدية وأعطت النتائج الايجابية المرجوة منها بحيث وصلت قيمة المبالغ المقدمة على شكل هبات وتبرعات وودائع إلى 56 مليون ل. س من القيمة الإجمالية للإقراض موضحاً أن توقيع اتفاقية الشراكة بين وزارة الإدارة المحلية والأمانة السورية للتنمية في بداية الشهر العاشر من هذا العام أدى إلى زيادة سقف الإقراض إلى 200 ألف ل. س للمشروع التشغيلي و50 ألفاً للقرض الطلابي.
هذا وسجلت معظم صناديق الإقراض غير الربحية في القرى نجاحا منقطع النظير حيث أشار رئيس لجنة صندوق الإقراض في مفعلة توفيق غانم أنه تم تأسيس صندوق القرية بداية العام الحالي وبرأس مال لا يتجاوز المليونين ل. س إلا أنه وعن طريق التبرعات والهبات ودعم المغتربين في القرية أصبح رأس مال الصندوق 4 ملايين و750 ألف ل. س استفاد منه 110 مقترضين منهم 51 طالباً وطالبة مشيراً إلى أن المشاريع التنموية تنوعت بين مشاريع تربية طيور الرماج والبالغ عددها 12 مشروعاً وتربية الدواجن 5 مشاريع و4 مشاريع لتصنيع الألبان والأجبان في حين توزعت باقي المشاريع على مشروع شراء أعمدة بيتونية وماكينات لحام حديد وقروض تقوية المحلات التجارية إضافة إلى صالوني حلاقة كما تم رفع اسم 40 مقترضا إلى الأمانة السورية للتنمية بناء على طلب مكتب التنمية في المحافظة للحصول على آلات زراعية ومرشات وماكينات خياطة وماكينات لحام.
بينما كان لصندوق قرية الثعلة تجربته الخاصة الذي قام بتوزيع مبالغ إقراض لا تتجاوز الـ50 ألفاً لكل مقترض بحيث أصبح عدد المستفيدين من الصندوق 167 مقترضاً منهم 91 طالباً وطالبة حيث أشار رئيس اللجنة في صندوق القرية المهندس عبد الله ذيب أن الصندوق تأسس في الشهر الثاني من العام الحالي برأس مال مليوني ل. س إلا أن رأس ماله وصل إلى 6 ملايين بدعم من أهالي القرية عن طريق التبرعات والهبات والمغتربين حيث تنوعت المشاريع التنموية بين الزراعية بإقامة مشاتل خضر وشراء عزاقات إضافة إلى تربية الدواجن وفقاسات البيض وماكينات الخياطة وخبز التنور موضحاً أن المشروع قام بتقديم مبلغ 50 ألف ل. س للمقترضين بهدف نشر العمل ومع بداية العام القادم سيتم العمل على زيادة المبالغ للمشاريع الناجحة ودعم المتقدمين الجدد بمبلغ 200 ألف لمن لديه خطة ودراسة ناجحة لأي مشروع ولفت ذيب أنه ثم شارك العنصر النسائي في مجلس إدارة الصندوق والمتمثل بالسيدة ندى العبد الله التي ستعمل على الإشراف على مشروع تشغيل نساء القرية ممن يعملن بالحياكة والتطريز بالاتفاق مع إحدى الجهات في السويداء لتسويق عملهن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن