سورية

الجيش يواصل تقدمه باتجاه تدمر ومهين وحوارين والقريتين ويسيطر على قرية الحدث في ريف حمص

الوطن- نبال إبراهيم :

تمكنت قوات من الجيش العربي السوري واللجان الشعبية أمس من بسط سيطرتها الكاملة على قرية الحدث الواقعة شمال شرق بلدة مهين في ريف حمص الجنوبي الشرقي بعد معارك عنيفة مع مسلحي تنظيم داعش الإرهابي، أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات منهم، على حين واصلت قوات أخرى من الجيش والقوى الشعبية المؤازرة توغلها وتقدمها في بلدتي مهين والقريتين وقرة حوارين بعد إحراز تقدم ميداني جديد باتجاه مدينة تدمر في أقصى الريف الشرقي لمحافظة حمص. إلى ذلك تصدت وحدة عسكرية تابعة للجيش لمحاولة اعتداء مسلحي تنظيم جبهة النصرة الإرهابي على إحدى النقاط العسكرية المتواجدة جنوب غرب بلدة تلبيسة بريف حمص الشمالي وتمكنت من اكتشاف نفق بطول 300م يمتد من حي المشجر الجنوبي باتجاه تلك النقطة العسكرية كان المسلحون يخططون لاستخدامه ومباغتة قوات الجيش هناك. كما أحبطت قوة عسكرية أخرى تابعة للجيش محاولة اعتداء وتسلل مسلحي داعش باتجاه مزارع كفا والمزارع الغربية القريبة من بلدة المشرفة الواقعة شمال شرق حمص بعد مواجهات عنيفة أدت لمقتل وإصابة أعداد من المهاجمين.
وفي التفاصيل فقد أوضح مصدر عسكري في مدينة حمص لـ«الوطن»، أن وحدة من الجيش التعاون مع القوى الشعبية المؤازرة تمكنت من استعادة سيطرتها الكاملة على قرية الحدث المتاخمة لبلدة مهين بعد معارك عنيفة تمكنت خلالها القوات العسكرية من القضاء على أعداد من مسلحي داعش وتدمير تحصيناتهم وعدد من آلياتهم المجهزة برشاشات والعربات الثقيلة التي كانوا يستخدمونها في عمليات التحصين، إضافة لتفكيك عشرات العبوات الناسفة المختلفة الأوزان والأحجام والأشكال والتي زرعها مسلحو التنظيم بين منازل المواطنين السكنية بالقرية وفي الأراضي الزراعية، في محاولة منهم لإعاقة تقدم قوات الجيش.
وفي غضون ذلك تمكنت قوات أخرى من الجيش واللجان الشعبية من التوغل ودخول قرية حوارين الواقعة ما بين بلدة مهين وقرية الحدث التي تم السيطرة عليها بالترافق مع تقدم قوات وقوى مؤازرة للجيش على اتجاه بلدتي مهين والقريتين في ريف حمص الجنوبي الشرقي بعد مواجهات عنيفة بمختلف أنواع الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية ووسط قصف مدفعي وصاروخي مركز لمواقع وتحصينات داعش على امتداد خطوط المواجهة والتماس بتلك المحاور ولمقراتهم وتجمعاتهم في عمق تلك البلدات.
وأسفرت تلك المواجهات عن تدمير عدد من دفاعات التنظيم وتحصيناته ومقراته وآلياته وعتاده وإيقاع العشرات من مسلحيه قتلى ومصابين، بينهم من يحمل جنسيات غير سورية.
وكانت قوات عسكرية أخرى تابعة للجيش قد تمكنت من إحراز تقدم جديد باتجاه مدينة تدمر الواقعة في أقصى الريف الشرقي لمحافظة حمص بعد بسط سيطرتها بشكل كامل على السفوح الغربية لجبل الطار والسفوح الشرقية المطلة على المدينة التمثيلية وسهل أبو الفوارس، إضافة لتوغل قوات تابعة للجيش باتجاه المحور الغربي للقلعة الأثرية المحيطة والمطلة على مدينة تدمر، وتمكن تلك القوات العسكرية من السيطرة على عدة نقاط في ذلك الاتجاه، وذلك بعد اشتباكات عنيفة جداً أدت إلى مقتل عدد كبير من مسلحي داعش وإصابة آخرين من أفرادهم وتدمير عدد من آلياتهم ووسائل دعمهم وعتادهم.
وفي ريف حمص الشمالي وحسبما أفاد المصدر العسكري، فإن وحدة من الجيش العربي تصدت فجر أمس لمحاولة اعتداء أعداد كبيرة من مسلحي «النصرة» وكتائب الفاروق وحركة حزم وجيش التوحيد على إحدى النقاط العسكرية المتواجدة في منطقة ملوك بمحيط بلدة تلبيسة من الجهة الجنوبية الغربية بعد اشتباكات طالت لساعات وأدت لمقتل وإصابة عدد من المهاجمين وإرغام الباقين منهم على التراجع. وترافق ذلك مع قصف مدفعي مركز طال مواقع ومقرات التنظيمات المسلحة الواقعة في بلدة تلبيسة ومحيطها ومنطقة حوش حجو بريفها.
وفي السياق، أكد المصدر العسكري أن قوات الجيش عثرت على نفق يمتد بطول 300 م من حي المشجر الجنوبي في بلدة تلبيسة باتجاه إحدى المواقع العسكرية الواقعة جنوب غرب البلدة، مبيناً أن النفق بعرض 2 م وارتفاع 2 م وبعمق من 6 إلى 8 أمتار تحت الأرض كان المسلحون قد حفروه وأعدوه لمباغتة قوات الجيش المتواجدة على ذلك المحور، إلا أن محاولتهم باءت بالفشل بعد نصب قوات الجيش لهم كميناً محكماً داخل النفق وقتل ستة مسلحين وإجبار الباقين على الفرار باتجاه مناطق سيطرتهم.
على خط مواز أحبطت قوة عسكرية أخرى تابعة للجيش محاولة اعتداء وتسلل لمسلحي داعش من قرية عين حسين باتجاه المزارع الغربية ومزارع كفا الواقعة بالقرب من بلدة المشرفة في ريف حمص الشمالي الشرقي بعد مواجهات طالت حتى ساعات فجر يوم أمس وأدت إلى مقتل وإصابة عدد من المهاجمين وإرغام الباقين على الفرار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن