سورية

تشيكيا رأت أن التدخلات الخارجية في أفغانستان والعراق وليبيا وسورية عززت قوة الإرهاب … كيري: قد تبدأ مرحلة «الانتقال السياسي» في سورية بغضون «أسابيع»

وكالات :

على حين أكدت وزارة الخارجية التشيكية أن هزيمة تنظيم داعش الإرهابي تتطلب السعي لإيجاد حل سياسي للأزمة في سورية، اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري في باريس أن سورية قد تبدأ مرحلة «انتقال سياسي كبير» في غضون «أسابيع» بين السلطة والمعارضة وذلك إثر الخطة الدولية التي تم التوصل إليها في ختام مفاوضات فيينا السبت الماضي.
وقال كيري أمام بعض الصحفيين الذين رافقوه في زيارته إلى العاصمة الفرنسية بعد أربعة أيام على الاعتداءات بحسب وكالة «أ ف ب» للأنباء: «نحن على مسافة أسابيع نظرياً، من احتمال انتقال كبير في سورية، وسنواصل الضغط في هذه العملية». وأضاف: «نحن لا نتحدث عن أشهر وإنما أسابيع، كما نأمل».
وأوضح وزير الخارجية الأميركي أن «كل ما نحتاج إليه، هو بداية عملية سياسية، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار. إنها خطوة جبارة»، ملمحاً بذلك إلى تسوية تنص على عقد اجتماع بين وفد حكومي ووفد من المعارضة قبل الأول من كانون الثاني المقبل.
كذلك تنص خطة فيينا التي وقعها السبت عشرون من البلدان الكبرى، بينها روسيا والولايات المتحدة وإيران والبلدان العربية والأوروبية، على وقف لإطلاق النار وإجراء انتخابات وصياغة دستور جديد.
وأعرب كيري عن ارتياحه «لوجود إيران وروسيا إلى طاولة المفاوضات»، مشيراً إلى أن هذه الخطوة «فريدة من نوعها منذ أربعة أعوام ونصف».
على خط مواز أكدت وزارة الخارجية التشيكية في بيان أن هزيمة تنظيم داعش تتطلب السعي لإيجاد حل سياسي للأزمة في سورية واستقرار الأوضاع في العراق، معربة عن ترحيب تشيكيا بالمبادرات الدبلوماسية لحل الأزمة في سورية وخصوصاً ما جرى في اجتماعات فيينا بين اللاعبين الدوليين على ما ذكرت وكالة «سانا» للأنباء.
وكان نائب وزير الخارجية التشيكي مارتن تلابا أكد الأحد الماضي خلال زيارته إلى سورية أهمية الشراكة في مكافحة الإرهاب، معرباً عن تعاطف بلاده مع معاناة السوريين جراء الأعمال الإرهابية.
من جهة ثانية اعتبر وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاؤرليك أن التدخلات الخارجية التي تمت في الاثني عشر عاماً الأخيرة في أفغانستان والعراق وليبيا وسورية أدت إلى تعزيز قوة التنظيمات الإرهابية.
وأضاف زاؤرليك: إنه «إذا كنا لا نريد تكرار هذه التجربة المأساوية فإنه من الضروري بمكان التوصل وبلا شروط إلى اتفاق بين الدول الكبرى والدول الإقليمية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن