رياضة

قمم منتظرة في غيلسين كيرشن ومانشستر وتورينو … الكلاسيكو الأول لرافا والعودة المربكة لميسي

خالد عرنوس :

تعود الحيوية والنشاط إلى البطولات المحلية الأوروبية بعد آخر أيام الفيفا هذا العام فتتجه الأنظار إلى الكلاسيكو الإسباني بين الريال والبرشا على أرض برنابيه في ظهور أول للمدرب رافا بينيتيز في مناسبة كهذه وربما شهدنا عودة نجم البرشا ميسي بعد إبلاله من الإصابة، ولن تغيب المباريات الكبرى عن الدوريات الأخرى ففي إيطاليا سنكون على موعد مع لقاء الزعامة المحلية والأوروبية بين يوفنتوس وميلان، أما في إنكلترا فاللقاء الأقوى سيكون بملعب الاتحاد بمانشستر حيث يسعى السيتي للحفاظ على صدارته على حساب ضيفه ليفربول، وفي ألمانيا يخوض البايرن مباراة لا تخلو من صعوبة عندما يحل ضيفاً على شالكه في غيلسن كيرشن، وفي فرنسا يلتقي سانت إيتيان مع مرسيليا في أقوى المواجهات، في حين يرحل الباريسي إلى لوريان باحثاً عن فوز ثامن على التوالي بالليغ آن.

قمم متناثرة
يعتبر الكثيرون مواجهة اليوفي * ميلان هي القمة الحقيقية للكالشيو فهي تجمع زعيمي أنديتها محلياً وقارياً والسبت سيكون لقاء الفريقين في توقيت لا يريده مدربا الفريقين الساعيين لولوج مراكز المقاعد الأوروبية مبدئياً، وكلاهما مرّ بحالة من التذبذب فخسرا 4 مرات ويحسب لميلان أنه لم يخسر في 4 جولات أخيرة بينما اليوفي حصد فوزين متتاليين للمرة الأولى هذا الموسم.
في الموسم الماضي فاز اليوفي مرتين 1/صفر و3/1، أما الفوز الأخير لميلان في تورينو فيعود إلى ذهاب موسم 2009/2010 بثلاثية نظيفة.
وفي إنكلترا تنتظر مان سيتي وليفربول مهمة صعبة عندما يلتقيان في مانشستر فالأول بات مهدداً بفقدان الصدارة بينما الثاني يريد دخول المنافسة على مربع الكبار ويبحث مدرب الأخير عن فوز آخر على الكبار بعدما فاز على تشيلسي في لندن وهو ما يضعه على الطريق الصحيح، الفريقان تبادلا الفوز في الموسمين الأخيرين كل في ملعبه أما الفوز الأخير للريدز في أرض السيتي فيعود إلى عام 2008 بنتيجة 3/2.
وفي ألمانيا يبدو البايرن في مأمن على صدارته عندما يحل ضيفاً على شالكه خامس اللائحة الذي فرض التعادل مرتين على البايرن بالموسم الماضي بنتيجة 1/1 لكنه افتقد لغة الفوز خلال المواسم الخمسة الأخيرة.
كلاسيكو مرتقب
لن نضيف بقولنا إن كلاسيكو برنابيه سيكون ناراً على نار ففي الأحوال العادية تعودنا على الأجواء الاستثنائية عندما يلتقي الريال والبرشا، ويزيد من اشتعاله وضع الفريقين على اللائحة بعد السقوط الأول للملكي الشيء الذي جعل الكاتالوني يترأس الجدول بفارق 3 نقاط.
الكلاسيكو الذي يحمل الرقم 171 بالليغا هو الأول في مسيرة المدرب رافا بينيتيز الذي سبق له مواجهة البرشا في 12 مناسبة أقواها مدرباً لفالنسيا (6 مباريات فاز الخفافيش بنصفها) وليفربول وفاز الإنكليز يومها بفضل التسجيل خارج الأرض بدور الـ16 لدوري الأبطال عام 2007، ويأتي في موعد يجده المدريديون صعباً خاصة في ظل تراجع مستوى فريقهم بعد البداية الرائعة هذا الموسم وهذا الأمر لا يتعلق بالنتائج بل على صعيد الأداء ما جعل المدرب العائد إلى بلاده بعد 10 سنوات قضاها في إنكلترا وإيطاليا عرضة للنقد اللاذع لوسائل الإعلام لاسيما تلك المحسوبة على الريال.
صفوف الريال في طريقها إلى الاكتمال بعودة غاريث بيل وخيمس رودريغيز ومارسيللو الذي كان له دور كبير في انتصارات الملكي هذا الموسم وكذلك بنزيمة الذي يتخوف عشاق الميرينغي من وضعه النفسي بسبب مشاكله خارج المستطيل، في حين أخبار البرشا تقول إن ميسي وراكييتتش في طريقهما للجهوزية وهاهما تدربا مع الفريق، أي إننا أمام فريقين متكاملين من ناحية حضور الكم الأكبر من النجوم القادرين على تقديم وجبة كروية شهية.
عودة مربكة

وإذا كان على المدرب رافا حسم خياراته الفنية خاصة على صعيد خط الوسط لما له تأثير كبير أمام قوة خط وسط البرشا فإن لويس إنريكه عليه حسم أمر مشاركة ميسي من عدمها، فالنجم الذي لم يغب عن أي كلاسيكو له تأثيره الكبير على وضع الفريق ذهنياً وفنياً وهو الهداف التاريخي للكلاسيكو برصيد 21 هدفاً على الرغم من غيابه عن التسجيل في المواجهات الثلاث الأخيرة، لكن الخوف من أمرين، الأول هو خشية عدم جاهزية البرغوث التامة وبالتالي قلة الفائدة من مشاركته وأيضاً الخوف من تجدد الإصابة، والثاني هو ارتباك الفريق الذي تحسن أداؤه وتعود اللاعبون على غيابه ونجح إنريكه حتى الآن بتعويض غيابه، لاسيما مع تألق الثنائي نيمار وسواريز اللذين سجلا 20 هدفاً منذ تعرض ميسي للإصابة.

أرقام وذكريات
الريال فقد نقطتين فقط بملعبه هذا الموسم خلال 5 مباريات ولم تهتز شباكه سوى مرة واحدة ويملك في رصيده 24 نقطة على حين البرشا الذي يملك 27 نقطة خسر مرتين بعيداً عن نيوكامب ولم يسجل أي تعادل وسجل 7 أهداف مقابل 7 بمرماه،
وسبق للفريقين أن تواجها 170 مرة بالدوري ففاز الريال 71 مرة مقابل 67 للبرشا ووقع التعادل في 32 مناسبة والأهداف 278/268، وخلال 85 مباراة جمعتهما بملعب الريال انتهت منها 52 مباراة لصاحب الأرض آخرها في ذهاب الموسم الماضي 3/1 مقابل 18 للضيف آخرها في إياب موسم 2013/2014 بنتيجة 4/3 وتعادلا 15 مرة آخرها في إياب موسم 2010/2011 بنتيجة 1/1 وفيما يلي برنامج المباريات:

الإنكليزي – الأسبوع 13
• السبت: واتفورد * مان يونايتد (2.45)، ويست بروميتش * الآرسنال، نيوكاسل * ليستر سيتي، إيفرتون * استون فيلا، ساوثهامبتون * ستوك سيتي، سوانزي * بورنموث، تشيلسي * نوريتش (5.00)، مان سيتي * ليفربول (7.30).
• الأحد: توتنهام * ويستهام (6.00).
• الإثنين: كريستال بالاس * سندرلاند (10.00).
الإسباني – الأسبوع 12
• السبت: سوسيداد * إشبيلية (5.00)، ريال مدريد * برشلونة (7.15)، إسبانيول * ملقة (9.30)، لاكورونيا * سلتا فيغو، فالنسيا * لاس بالماس (11.00).
• الأحد: خيخون * ليفانتي (1.00)، فياريال * إيبار (5.00)، غرناطة * بلباو (7.15)، بيتيس * اتلتيكو مدريد (9.30).
• الإثنين: خيتافي * رايو فاليكانو (10.00).

الألماني – الأسبوع 13
• الجمعة: هامبورغ * دورتموند (9.30).
• السبت: فولفسبورغ * بريمن، فرانكفورت * ليفركوزن، مونشن غلادباخ * هانوفر، شتوتغارت * أوغسبورغ، كولن * ماينز (4.30)، شالكه * بايرن ميونيخ (7.30).
• الأحد: هيرتا برلين * هوفنهايم (4.30)، إنغولشتات * دارمشتات (6.30).

الإيطالي – الأسبوع
• السبت: بولونيا * روما (7.00)، يوفنتوس * ميلان (9.45).
• الأحد: أودينيزي * سامبدوريا (1.30)، فيورنتينا * إيمبولي، هيلاس فيرونا * نابولي، لازيو * باليرمو، أتلانتا * تورينو، جنوا * ساسولو، كاربي * كييفو فيرونا (4.00)، إنتر ميلانو * فرزينوني (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 14
• الجمعة: نيس * ليون (9.30).
• السبت: لوريان * سان جيرمان (6.00)، موناكو * نانت، باستيا * أجاكسيو، مونبيلييه * ريمس، تروا * ليل، غانغان * تولوز (9.00).
• الأحد: كان * أنجيه (3.00)، رين * بوردو (6.00)، سانت إيتيان * مرسيليا (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن