الأخبار البارزةشؤون محلية

احذروها.. أسئلة الامتحانات الذهبية نصب واحتيال على الطلاب!!

حماة- محمد أحمد خبازي

تنتشر اليوم في مكتبات محافظة حماة /أسئلة ذهبية/ لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي، وتباع بسعر يتراوح بين /600- 800/ ليرة، وهي -للذي لا يعرفها- نماذج أسئلة لكل المواد، ويجزم واضعوها وهم مدرسون من حمص أنها (ستأتي في الامتحانات العامة) وهو ما يجعل الطلاب يتهافتون إليها ويقبلون على شرائها حتى لو نصحهم أهلوهم بعدم جدواها، وبأنها أسئلة قد تكون متوقعة من دورات امتحانية سابقة، والغرض منها بيع الوهم واستنزاف الجيوب!!.
صاحب إحدى المكتبات التي تبيع هذه الأسئلة الذهبية في مدينة /سلمية/ يقول: إن هذه الأسئلة لا تُنسخ ولا يمكن طباعتها لأن واضعيها قد كتبوها على ورق غامق يجعل طباعتها نسخاً على الفوتوكوبي أمراً متعثراً، وذلك بغية عدم الإفادة من نسخها وتداولها بين الطلاب، وهو ما يرغم كل طالب على شراء نسخته فقط. وتقول أم إحدى طالبات الثانوية العامة الفرع الأدبي: لم يدعني صاحب المكتبة أطلع عليها فهي مغلفة بمغلفات عديمة الرؤية، والاطلاع عليها ممنوع إلا بعد شرائها وهي لا ترد ولا تبدَّل!!.
لذلك لم أشترها لابنتي -تضيف- لأنني شعرت بأن المسألة برمتها هي مسألة نصب واحتيال، ضحاياها أبناؤنا الطلاب.
مدرَّس ثانوية عامة في حماة قال لـ«الوطن»: في الحقيقة تنشر في المكتبات ملخصات ونوطات لجميع مواد التعليم الأساسي والثانوية العامة، وهي ما تجعل طلابنا يتجهون إليها ويتركون كتبهم، وقبيل الامتحانات تنتشر نماذج من أسئلة، يؤلفها مدرسون بغية تحقيق الربح المادي، مستغلين حاجة الطلاب إليها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن