عربي ودولي

أجهزة الأمن الروسية تقضي على 11 مسلحاً في «قبردين بلقار»

كشفت الأجهزة الأمنية في جمهورية قبردين بلقار الروسية عن تصفية 11 مسلحاً في عملية أمنية خاصة نفذها رجال الأمن في منطقة تشيركيسكي في الجمهورية.
وذكر مصدر أمني مطلع، أنه تم فرض إجراءات أمنية مشددة أمس في إطار ملاحقة مجموعة من المسلحين تواروا في منطقة غابات بين نالتشيك عاصمة قبردين بلقار وتشيركيسك، وأن المسلحين فور العثور على موقعهم بادروا بإطلاق النار مستهدفين رجال الأمن.
وأضاف: «تمت تصفية 11 مسلحاً، والعمل مستمر في الوقت الراهن على التحقق من هوياتهم».
من جهة أخرى قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري: إن بلاده تعترف باحتمال تعرض الطائرة الروسية المنكوبة لعملية إرهابية مدبرة.
وأكد شكري خلال تصريحات متلفزة أنه لا يمكن الغفلة عما لدى روسيا من قدرات في التحقق والاستقصاء مشيراً إلى ضرورة الالتزام أيضاً بالإطار الدولي الذي يحتم على مصر التحقيق بقواعد وإجراءات متفق عليها يجب فيها الحياد وعدم النفاذ إلى تقرير نهائي إلا بعد اتخاذ الإجراءات.
واعتبر أن تعزيز مصر لأمن مطاراتها هو اعتراف ضمني بوجود عمل تخريبي واختراق مما ينفي ما أوردته كل من الاستخبارات البريطانية والأميركية والروسية حول محاولة مصر التعتيم حول الموضوع.
إلى ذلك نفى شكري وصول معلومات تفصيلة من روسيا وأميركا وبريطانيا حول النتائج التي ذهبت لوجود عمل تخريبي قائلاً: «على حسب علمي لم يتم موافاتنا بشكل تفصيلي بما لدى تلك الدول من قرائن أدت إلى هذا الاستنتاج، ولجنة التحقيق تطالب بموافاتها بهذا لأنها عناصر مهمة عندما تضمن لتحقيقاتها المصداقية، وهذا ما نسعى إليه، نحن نطالب به من دول صديقة لنا معها تعاون استخباراتي وسياسي».
وحول الإعلان المنفرد المسبق من الدول الثلاث بشأن وجود عمل تخريبي دون التنسيق مع مصر قال وزير الخارجية المصري: «إنه من الأوفق أن يكون هناك تشاور وتنسيق مسبق، لكن نلتمس العذر بالنظر إلى وطأة الأحداث ولأننا أصدقاء نشعر بالألم الروسي وقلق الشركاء ونقبله بقدر من رحابة الصدر».
وكانت الطائرة الروسية إيرباص321 سقطت، صباح 31 تشرين الأول الماضي، قرب مدينة العريش شمال شرق مصر، وكان على متنها 217 راكباً معظمهم من الروس، إضافة إلى 7 يشكلون طاقمها، لقوا مصرعهم جميعاً، وفتحت السلطات القضائية المصرية تحقيقات فورية بمشاركة روسية.
روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن