الأولى

وزير الدفاع الأميركي السابق: يجب التركيز على داعش وليس على الرئيس الأسد

وكالات :

قال وزير الدفاع الأميركي السابق، تشاك هاغل، إن على أميركا التركيز بشكل أكبر على هزيمة تنظيم داعش من الإطاحة بالرئيس بشار الأسد.
وقال هاغل، الذي كان وزيراً للدفاع في إدارة الرئيس باراك أوباما، لشبكة CNN إن «داعش يمثل تهديداً حقيقياً لبلادنا.. والعالم»، موضحاً أنه «لطالما اعتقدت أننا بحاجة إلى تعريف أكثر وضوحاً لإستراتيجيتنا السياسية جنباً إلى جنب مع إستراتيجيتنا العسكرية».
وأردف وزير الدفاع السابق متحدثاً عن الإستراتيجيات الأميركية بقوله: «لا يوجد حل عسكري لهذا (الوضع)، وإننا نواجه أيدولوجيا ونواجه واقعاً ومجموعة من الديناميكيات التي لم نرها من قبل، مثل تطور وسائل التواصل الاجتماعي والقوة العسكرية والبراعة الإستراتيجية التكتيكية والتمويل الذي يمتلكه داعش».
وقال: «لذلك يجب أن نحدد بشكل أكثر وضوحاً ما إستراتيجياتنا السياسية؟ ما أولوياتنا؟ هل (الرئيس) الأسد أم داعش هو العدو؟» مشدداً على ألا تُصبح الولايات المتحدة «أسيرة الخلافات» وأن تعمل مع الدول التي هي على خلاف معها، بما في ذلك روسيا وإيران، ضد داعش.
وتساءل هاغل: «ما التهديد المشترك لجميع تلك البلدان؟ ما مصلحتنا المشتركة هنا؟ داعش.. أنا لا أعتقد أنك ستجد حلاً للرئيس الأسد حتى تتمكن من معرفة كيف ستتعامل مع داعش».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن