ثقافة وفن

طيب وأم كلثوم؟!

يكتبها: «عين» :

منذ وعيت على الدنيا، والإذاعة والتلفزيون تبثان لنا أغنيات فيروز صباحا، فأنا أتذكر منذ نجاة الجم ومنير الأحمد، ومرحبا يا صباح يبث لنا فيروز، وبطبيعة الحال كلنا معجبون بصاحبة الصوت المخملي وألحان الرحابنة وبالجيل الجديد منهم، بل إن كل أغنية من أغنيات فيروز أو مسرحياتها قادرة على تحقيق سعادة لاتقدر في النفس!
ولكن «بالنسبة لبكرة شو؟!» هل سنظل نسمع فيروز؟!
هناك صديق لي يحب العسل، وعندما تسأله عن الحال، وتكون حاله جيدة، يقول:
– عسل!
وعندما تقول له هل تحب فيروز يعض على شفته السفلى، ويقول:
– عسل..
وعندما يتحرش بفتاة يقول لها: عسل!
ومرة قلت له:
– ألا تشبع من العسل يارجل؟!
واكتشفت في نهاية الأمر أنه لا يأكل من العسل إلا مرة في السنة أو ربما في السنتين!
إذاً معه حق!
أما فيروز، فهي عسل العسل، لكن نحن نحب أيضا: أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ، فمتى نسمع هؤلاء؟!
أخرج كل يوم صباحا، وأفتح الراديو في السيارة على كل الإذاعات، وأنتم تعرفون كم إذاعة لدينا «يوجد لدينا كذا إذاعة إف. إم، وكذا إذاعة آ. م» والحبل على الجرار. المهم كل هذه الإذاعات تبث أغنيات ومسرحيات فيروز، ومن كثرة المتابعة اكتشفت أن هناك إذاعات تضع تسجيلا ليليا ثابتا لكل يوم من أيام الأسبوع، وفيروز موجودة على الشريط لا تتزحزح!
آخر مرة خطر ببالي أن أتصل بكل الإذاعات، وأطلب أن تخصص يوماً لكل واحد من هؤلاء العمالقة، إلى الدرجة التي يمكن فيه تنويع الخيارات..
قد لا تصدقون، كم يبدو جميلاً لو أننا سمعنا أم كلثوم وعبد الحليم وفايزة أحمد ونجاة الصغيرة.. وهذا حقنا، فنحن لسنا من جيل نانسي عجرم وهيفاء وهبي وناصيف زيتون..
نحن نحب العسل.. وعسل العسل..
لكن نحن من جيل «أبو خليل القباني» خلصونا بقا!
«عين»

خسارة فريق الإذاعة والتلفزيون!

خسارة فريق الإذاعة والتلفزيون في مباراة كرة القدم لايبرر تأخير العمل بالتعميم 27 القاضي بصرف استحقاقات البرامج في 15 من كل شهر حتى لو كان كابتن الفريق يركض من الصبح إلى المساء في الملعب!

صفاء.. آن!
هناك نوع من الخلط بين «صفاءين»، الأولى هي صفاء مهنا، وتعمل في إذاعة دمشق وفي التلفزيون أحياناً، والثانية اسمها صفاء مكنى وتعمل في إذاعة شام إف. إم.

سؤال تلفزيوني محق!
سألنا مشاهداً يعرف أننا نعمل في الصحافة: لماذا تعيد قناة سورية دراما مسلسل «أيام شامية»، ولا تعيد مسلسل «أبو كامل»، فقلنا له لأن المرحوم «أبو كامل» كان عميلا لفرنسا!

شو الحكمة؟!
• برنامج على تلاقي اسمه: تالا… قي.. ريم، وتعده وتقدمه ريم معروف التي جاءت من «سما»، فلاقتها «تلاقي»
• برنامج على الفضائية اسمه: «مع جوري»، وتعده وتقدمه عايدة يوسف جوري التي جاءت من الفن ولم تأت من حديقة تشرين؟!
• زعل فنانين ومديرين وصحفيين من حفل تكريم مطنطن.. إلى درجة أن بعض المكرمين تمت دعوتهم في اللحظة الأخيرة؟
• المطربة ريم نصري في حوارها مع باسل محرز على إذاعة المدينة تمنت لو تغني أغنية يرقص عليها الناس، وغنتها: يا غرامي..!
• 5 بالمئة ضرائب جديدة على برامج الإذاعة والتلفزيون، فصار مجموع الضرائب 40 بالمئة.. كله بسيط، ولكن السؤال: لماذا يأخذ اتحاد الصحفيين حصة من الضرائب بدلا من تقديم العون لأعضائه.. خلوها لله يا جماعة!

انتباه!!
مدير إحدى المحطات التلفزيونية، وفي لقاء حول تكريم الإعلاميين والفنانين طالب بتكريم لوجستي، وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تفضيل العام ع الخاص في موضوع التكريم!

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن