ثقافة وفن

«مي السليم» لـ«الوطن»: أدرس الشخصيّة جيداً تحسباً للمغامرة فيها

عامر فؤاد عامر :

ممثلة شابة تخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحيّة عام 2014 لتقدم لمستها الإبداعيّة في حضور لافت وخاصّ فجاءت بدايتها في مسلسل «عناية مشددة» للمخرج «أحمد ابراهيم أحمد»، في دور جريء ويحمل حالة من التحدّي، وهو دور الراقصة «سماهر» وتقول «مي السليم» عن هذه التجربة الأولى: «هي شخصيّة فاقعة، ولم أتجرأ على الموافقة عليها إلا بعد دراستها جيداً، فابتعدت عن الشكليّات الخارجيّة فيها، واهتممت بالتفاصيل الداخليّة فقط، وقد اعتبرت تجسيدي لها في إطار المغامرة كونه أول دور لي بعد التخرج مباشرةً». شاركت الفنانة «مي» أيضاً في سلسلة «بقعة ضوء11» وتقول بأنها تجربة ممتعة للممثل فشاركت في 14 لوحة بمساحاتٍ متفاوتة، وكذلك شاركت في فيلم «ليليت سورية» أو «تحت سرة القمر» مع المخرج «غسان شميط» لكن تجربتها السينمائيّة الأولى كانت مع المخرج «محمد عبد العزيز» في فيلم «الرابعة بتوقيت الفردوس». ومؤخراً انتهت من تصوير دورها في فيلم «رجل و3 أيام» مع المخرج «جود سعيد».

التجربة المسرحيّة
ثلاثة عروض في سنة التخرج في المعهد العالي للفنون المسرحيّة، وهي بادرة كانت مميزة من إدارة المعهد في أن يقدّم المتخرج ثلاثة عروض في سنته الأخيرة وحول هذه الفكرة تقول «مي السليم»: «المعهد صقلني كمتدربة، وعلّمني كيف أحلل، وأبني، وأكثّف، وكيفيّة التخلص من الخجل، ومسألة ثلاثة عروض في سنة واحدة، هو شيء مهم جداً، فكان عرض «رماد البنفسج» مع د. «سامر عمران» والعمل فيه كان ممتعاً، ثم بعدها عرض «هستيريا» مع الفنان «جهاد سعد»، وهي أكثر تجربة مسرحيّة تعلّمت منها، وهو من نمط مسرح القسوة، وقد استنزف طاقاتنا، وعرضناه بعد المعهد في مسرح المدينة في بيروت، ثم الختام كان مع «خارج السيطرة» وهو نص لـ»وائل قدّور» فكنا أول دفعة تشتغل على نص مسرحي من كتابة شاب سوري».

مسرحيّتان بعد التخرج
بعد التخرج شاركت الفنانة «مي السليم» في مسرحيّة «هوب هوب» والمخرج «عجاج سليم»، وفيها مساحة من الارتجال، لكن لم يكن لها المساحة الكبيرة ولاسيما أنّها جاءت بعد فترة طويلة من تدريب طاقم العمل، وحملت هذه المسرحية صدى جميلاً بين الناس، وبعدها شاركت مع «عروة العربي» في مسرحيّة «مدينة في 3 فصول» وهي مساحة صغيرة أيضاً في دور عاهرة في بار، وعلى الرغم من حالة التحدّي إلا أن «مي» كسرت الحاجز، وبنت شخصيّة في إنجازٍ سريعٍ، وشكلت من هذه الشخصيّة حالة من الأمل لصاحب البار الذي جسّدها الفنان «محمد خير الجراح».

مشاركات سابقة
لـ»مي السليم» مشاركات مسرحيّة ما قبل المعهد، فقد عملت في المسرح الجامعي مع «شادي كيوان»، في عرض «الشيء الآخر» من كتابته وإخراجه، وكذلك في افتتاح مهرجان المسرح القومي مع المخرج «طلال الحجلي» والنص لـ«موليير» في «طبيب رغماً عنه». في السنة الثانية أدت دوراً في مسلسل «رفة عين» للمخرج «المثنى صبح» وكذلك في مسلسل «في حضرة الغياب» للمخرج «نجدت أنزور» فكانت أخت الفتاة المصريّة التي أحبّها الشاعر «محمود درويش».

أمل وتجدد
وللفنانة «مي السليم» حضورها الجميل بين الفنانين الشباب فطريقها ما زال في البداية ولديها رغبة التحدّي والتجربة ودراسة خطواتها جيداً، وقد أخبرتنا بأنها ستجسّد دورها قريباً في مسلسل «عطر الشام» للمخرج «محمد زهير رجب» ولديها مشاركة جديدة في سلسلة جديدة من «بقعة ضوء» مع المخرج «سيف الشيخ نجيب» قريباً، وأيضاً انضمت مؤخراً لفريق مسلسل «بلا غمد» للمخرج «فهد ميري».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن