سورية

أهل الرقة يعانون البرد.. وسبيلهم الوحيد برميل مازوت داعشي بـ100 دولار

الوطن – وكالات :

ارتفع سعر برميل المازوت الواحد في محافظة الرقة التي يسيطر على أجزاء كبيرة منها تنظيم داعش الإرهابي بشكل مفاجئ إلى أكثر من ضعفي سعره السابق، ووصل إلى نحو 100 دولار.
وأكد موقع «الحل السوري» المعارض، أن سبب الارتفاع هو زيادة الطلب على مادة المازوت مؤخراً في المحافظة الشمالية، والهجمات التي تعرضت لها المنشآت النفطية الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش».
ونقل الموقع عن الناطق باسم حملة «الرقة تذبح بصمت» محمد الصالح قوله: إن سعر البرميل الواحد من المازوت «يساوي سعر البنزين تقريباً وهو مصدر الطاقة الأبرز في المحافظة»، وقد ارتفع مؤخراً إلى 40 ألف ل. س «106 دولارات تقريباً»، بعد أن كان قبل فترة وجيزة لا يتعدى سعره 17 ألف ل.س» 45 دولاراً تقريباً»، معللاً أسباب ارتفاع السعر المفاجئ إلى «ازدياد الطلب عليه مع اقتراب فصل الشتاء، وتعرض ناقلات داعش للنفط «من العراق إلى محطات التكرير في الرقة» للقصف.
وأكد الصالح أن نفط محافظة الرقة، «يتم تكريره عادةً في المحطات الموجودة في ريف منطقة المنصورة غرب المحافظة، بعد نقله من دير الزور أو العراق إلى الرقة ليتم تكريره في هذه المصافي، ثم ينقل معظم الإنتاج المكرر إلى العراق أو دير الزور، بعد أن تأخذ الرقة حاجتها منه»، لافتاً إلى أن أهالي المحافظة الشمالية «يعانون في بداية الشتاء أوضاعاً اقتصادية سيئة للغاية، فلا سبيل للتدفئة سوى المدافئ التي تعمل باستخدام المازوت، ما يجبر الأهالي على استخدام أسوأ أنواع المازوت إذ «تصدر روائح كريهة وتسبب الأمراض ويقدر سعرها بـ100 ل.س للتر».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن