شؤون محلية

120 مدجنة مرخصة في المحافظة … مدير فرع أعلاف اللاذقية لـ«الوطن»: المخزون مطمئن وبأسعار أقل عن القطاع الخاص بنسب تصل إلى ٤٥ بالمئة

| اللاذقية – عبير سمير محمود

أكد مدير فرع مؤسسة الأعلاف في اللاذقية سائر حبيب لـ«الوطن»، مواصلة دعم مربي الثروة الحيوانية بتقديم الأعلاف بما ينعكس على عمليات التربية ويضمن استمرارية الإنتاج في القطاع المهم، وانخفاض أسعار منتجاتها بما يخفف العبء عن مستوى معيشة المواطن بالوقت نفسه.

وبيّن أن الدعم يشمل جميع قطاعات تربية الثروة الحيوانية الموجودة في اللاذقية وهي خمسة قطاعات: الدواجن، الأغنام والماعز، الأبقار، الخيول، الثروة السمكية، كما تدعم المؤسسة العامة القطاعات الأخرى في باقي المحافظات ومنها الجواميس والجِمال.

وأشار حبيب إلى الدور الذي تقوم به المؤسسة تحت مسمى الدور الداعم للمربين والوازن على مستوى السوق والأسعار، مؤكداً توافر جميع المواد العلفية بما يغطي حاجة تنفيذ الدورات الحالية والمقبلة وبأسعار مخفضة عن القطاع الخاص بنسب تتراوح بين ٤٠-٤٥ بالمئة.

ونوّه بتمديد الدورات العلفية بما يساهم في دعم المربين بشكل كبير، من ناحية توفير الأعلاف، التي -كما ذكر- أن مخزونها مطمئن ولا توجد أي إشكاليات بهذا الأمر.

وذكر أن الدورات العلفية للأغنام والماعز مستمرة حتى نهاية شهر أيار الجاري، بمعدل 10 كيلو نخالة للرأس بعد أن كانت 6 كيلو حتى نهاية نيسان الماضي، ليتم تمديدها بزيادة المقنن العلفي حتى 31 الشهر الحالي، بسعر 70 ألف للطن الواحد.

وأشار حبيب إلى استمرار الدورة العلفية للأبقار بتقديم مقنن جاهز حلوب بمعدل 150 كيلو غرام للرأس حتى نهاية الشهر الجاري، بعد أن كانت في السابق 50 كيلوغراماً ليتم رفع المعدل نحو 3 أضعاف دعماً للمربين في هذه الظروف الصعبة، منوهاً بأن سعر طن مقنن جاهز حلوب 1.4 مليون ليرة بأسعار مخفضة عن القطاع الخاص بنسبة كبيرة.

فيما يخص قطاع الدواجن، أشار حبيب إلى فتح عدة دورات بمعدل دورة علفية كل شهرين، وتستمر حالياً دورة حتى 31 شهر أيار الحالي، ويتم فيها تقديم مقنن الذرة الصفراء بمعدل 400 غرام للطير و300 غرام صويا و200 غرام نخالة للمداجن التي تربي من 5 آلاف طير وما فوق، على حين تتم زيادة 100 غرام للطير من مقنن الذرة الصفراء للمداجن التي تربي ما دون 5 آلاف طير لدعم صغار المربين.

ولفت إلى أن أسعار الأعلاف المقدمة خلال الدورات العلفية تبدأ بـ1.5 مليون للطن الواحد من الذرة الصفراء، و2.5 مليون ليرة للطن الواحد من كسبة الصويا، وجميعها أرخص من أسعار القطاع الخاص بنسب تتراوح بين 40-45 بالمئة.

وذكر أن هناك إقبالاً كبيراً من المداجن في اللاذقية على التسجيل في الدورات العلفية، بمعدل أكثر من 120 مدجنة مرخصة في المحافظة وهذا رقم ممتاز ومؤشر جيد على التربية وسط هذه الظروف.

وحول نشاط المؤسسة خلال الربع الأول من العام الجاري، قال حبيب إن مبيعات المواد العلفية من كسبة صويا وكسبة قطن وذرة صفراء وجاهز حلوب ونخالة، بلغت ٤٧٧٧ طناً، لجميع القطاعات العامة والتعاونية والخاصة بقيمة مالية إجمالية تجاوزت ٦ مليارات ليرة سوريّة.

في المقابل، ذكر حبيب أن مشتريات المؤسسة بلغت ٧٩٥٤ طناً من بعض المواد العلفية بقيمة 4.7 مليارات ليرة وذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن