عربي ودولي

ظريف يؤكد ضرورة تنفيذ التعهدات الدولية حيال الاتفاق النووي والتوجه نحو إنهاء التهديدات الإرهابية

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ضرورة تنفيذ الالتزامات التي تعهدت بها دول مجموعة خمسة زائد واحد حيال تطبيق الاتفاق النووي الإيراني بشكل كامل والذهاب نحو بحث المسائل الجادة كالإرهاب والأخطار المحدقة بالمنطقة.
وأعرب ظريف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اليوناني نيكولاس كوزياس في طهران أمس عن أمله بأن يكون التقرير الذي سيقدمه خلال أسابيع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو واقعياً وحقيقياً ويساعد في إنهاء جميع الادعاءات حول البرنامج النووي الإيراني السلمي، لافتاً إلى التعاون الذي أبدته طهران وإجابتها عن جميع التساؤلات المطروحة.
وأشار الوزير ظريف إلى أن قائد الثورة الإسلامية في إيران شدد في رسالته حول الاتفاق النووي على ضرورة تنفيذ كل التعهدات والخطوات التي يجب أن تقوم بها أوروبا وأميركا لرفع كامل الحظر عن إيران، داعياً الولايات المتحدة الأميركية إلى القيام بخطوات أكثر جدية ووقف المضايقات الأميركية للبنوك واتخاذ خطوات مستقبلية تعيد الأجواء طبيعية في ظل التزام إيران بتنفيذ كامل تعهداتها.
وفيما يتعلق بالعلاقات مع اليونان أكد الوزير ظريف أن العلاقات الإيرانية اليونانية جيدة معرباً عن أمله برفع مستوياتها.
بدوره أعرب كوزياس عن أمله بأن تلتزم جميع أطراف الاتفاق النووي بالتزاماتها، لافتاً إلى أن العلاقات اليونانية الإيرانية تسلك طريقاً جيداً وخاصة بعد الاتفاق النووي مع مجموعة خمسة زائد واحد.
ورأى كوزياس أن المنطقة بحاجة إلى السلام وينبغي إخماد نيران الأسلحة واعتماد الدبلوماسية بدلاً من ذلك وقال: «من واجب الاتحاد الأوروبي أن يعي بأن مستوى المشاكل كبير جداً في سورية والعراق».
وجدد كوزياس ترحيب بلاده بالاتفاق النووي الإيراني مع مجموعة دول خمسة زائد واحد, وفي السياق ذاته قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي أن أكثر من 9 آلاف جهاز طرد مركزي ينشط حالياً في منشأة نطنز النووية لكن العدد سينخفض إلى 5 آلاف و60 بعد إغلاق ملف النشاطات النووية.
وأضاف بروجردي في تصريح له: «إن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية ترصد بدقة مراحل تنفيذ الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد من أجل وضع توجيهات قائد الثورة السيد علي خامنئي قيد التنفيذ بدقة كما أن مجلس الشورى أكد دعمه الشامل في هذا المجال», وأشار إلى أنه من خلال الخطوات التي تم تنفيذها في المنشآت النووية في البلاد والنشاطات اللافتة للعلماء النوويين الإيرانيين فإن أميركا وأي دولة أخرى لن تستطيع التغلغل في هذا الصرح الشامخ.
ولفت إلى أن البنود 3 و4 التي أوضحها قائد الثورة في رسالته للرئيس حسن روحاني والخطوات المرتبطة بهما ستوضع حيز التنفيذ في حال إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية إغلاق ملف ماضي النشاطات النووية الإيرانية.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن