سورية

قذائف المسلحين تنهال بالجملة على الأحياء الدمشقية الآمنة … الجيش يواصل تقدمه في الغوطة الشرقية.. ويسيطر على جبل كشكار بريف اللاذقية

الوطن – وكالات :

فيما واصلت وحدات من الجيش العربي السوري تقدمها في القسم الجنوبي الشرقي من غوطة دمشق الشرقية، ودمرت وحدة أخرى نفقاً يبلغ طوله 350 متراً للتنظيمات المسلحة في حي جوبر الدمشقي، وكشفت عمليات التمشيط عن وجود نفق آخر في منطقة حرستا، شهد ريف اللاذقية الشمالي إنجازاً جديداً للجيش حيث ببسط سيطرته على جبل كشكار.
وفي التفاصيل، أكدت مصادر ميدانية لـ«الوطن»، أن وحدات من الجيش حققت تقدماً في الغوطة الشرقية على محور قرية مرج السلطان، أسفر عن السيطرة على عدد من نقاط تمركز التنظيمات المسلحة في محيط مطار الحوامات الاحتياطي، والمدخل الجنوبي للقرية القادم من قرية نولة، لافتة إلى أن الجيش قطع نارياً طريق مرج السلطان البلالية، بعد أن حقق تقدماً في المزارع الواقعة إلى الشمال من المدجنة ومستودعات الأقطان الواقعة إلى الجنوب الشرقي من القرية.
من جهتها نقلت وكالة «سانا» عن مصدر عسكري: إن وحدة من الجيش «عثرت خلال عملياتها على أوكار التنظيمات الإرهابية في حي جوبر بريف دمشق على نفق له عدة تفرعات ويبلغ طوله 350 متراً وارتفاعه 175 سم وعرضه متر واحد ويمتد على عمق 17 متراً تحت الأرض»، لافتاً إلى أن النفق «مجهز بإنارة وتهوية وينتهي أحد فروعه إلى وكر للتنظيمات الإرهابية»، مبيناً أن «عناصر الهندسة المختصين دمروا النفق وقضوا على عدد من الإرهابيين الذين كانوا يتحصنون فيه».
وأشار المصدر إلى أن عناصر الهندسة كشفوا خلال عمليات تمشيط المنطقة المجاورة لأوتستراد حرستا عن وجود «نفق يمتد من شرق الأوتستراد باتجاه مزارع دوما ويرتبط بعدد من أقبية الأبنية والخنادق المتفرعة في المنطقة». وبين أنه «عثر داخل النفق على العديد من العبوات الناسفة المعدة للتفجير».
كما نفذت وحدات من الجيش والقوات المسلحة ضربات مركزة على أوكار التنظيمات المسلحة في الغوطتين الشرقية والغربية قضت خلالها على 18 من أفرادها من بينهم «قيادي في الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام».
وأشار المصدر العسكري إلى مقتل 13 مسلحاً وإصابة 20 آخرين في رمايات نارية للجيش على بؤر للمسلحين في دير العصافير وتدمير أسلحة وذخائر وآليات ومن بين القتلى إياد ياسمينة وعدنان سليك وعزو صيصان.
وفي منطقة دوما طالت عمليات الجيش مقرات وتحصينات لـ«جيش الإسلام» في مزارع عالية والحجارية وأسفرت عن مقتل عدد من المسلحين من بينهم مؤمن الساعور ومحمد غزال في حين تأكد مقتل مسلحين اثنين في ضربة على أحد أوكارهم في مزارع الريحان على أطراف مدينة دوما الشمالية الشرقية.
وفي الغوطة الغربية قضت وحدة من الجيش على المسلح أحمد محمود أحد القياديين في «الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام» في ضربة على أحد أوكارهم في منطقة الفصول الأربعة بمدينة داريا.
وبحسب نشطاء على موقع «فيسبوك»، فقد استهدف الطيران الحربي التابع للجيش المنطقة الواقعة بين عربين وزملكا في الغوطة الشرقية بضربات جوية أوقع خلالها العديد من المسلحين قتلى وجرحى. كما استهدفت غارة جوية موقع لمجموعات مسلحة وسط مدينة سقبا، إضافة لاستهداف مواقع أخرى للمسلحين في مدينة دوما بصاروخين موجهين.
في المقابل، سقطت قذيفة هاون في محيط ساحة العباسيين أطلقها مسلحون متحصنون في ريف العاصمة الشرقي ولم تسجل إصابات في صفوف المواطنين في حين أحدثت أضرار مادية في السيارات والممتلكات. كما سقطت قذيفة صاروخية في شارع الملك فيصل، أدت إلى إصابات في صفوف المدنيين وأضرار مادية، في وقت سقطت قذيفتان صاروخيتان في حي العدوي إحداها بمحيط مدرسة الفاروق، وصاروخان بمحيط منطقة الجمارك أدت إلى إصابات بشرية وخسائر مادية.
وفي محيط المزرعة سقطت ثلاثة صواريخ أدت إلى إصابات بشرية وخسائر مادية. كما سقط صاروخان بمحيط منطقة أبو رمانة ولا أنباء عن إصابات حتى ساعة إعداد هذا التقرير.
غرباً، قال مصدر عسكري في تصريح نقلته «سانا»: إن وحدة من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية «نفذت عملية تميزت بالدقة والسرعة على نقاط تمركز وتجمعات التنظيمات الإرهابية أحكمت خلالها السيطرة على جبل كشكار شمال غرب دير حنا بريف اللاذقية الشمالي».
وأوضح المصدر أن عملية السيطرة على الجبل تمت بعد «تكبيد التنظيمات الإرهابية خسائر في الأفراد والعتاد» حيث قامت وحدات الهندسة بتفكيك العبوات الناسفة التي زرعها الإرهابيون قبل فرارهم عبر الحراج والبساتين المجاورة.
إلى شمال شرق البلاد، حيث وجه سلاح الجو في الجيش ضربات على تحصينات ومقرات مسلحي تنظيم داعش الإرهابي في قرية المريعية بريف دير الزور الشرقي.
ونقلت «سانا» عن مصدر عسكري «إيقاع خسائر مؤكدة في صفوف التنظيم التكفيري المدرج على لائحة الإرهاب الدولية خلال الضربات الجوية وتدمير تحصينات ومقرات بما فيها من إرهابيين وآليات بعضها مزود برشاشات ثقيلة».
وواصل سلاح الجو في الجيش توجيه ضرباته المكثفة على بؤر تنظيم داعش الإرهابي في مدينة القريتين بريف حمص الجنوبي الشرقي. ونقلت «سانا» عن مصدر عسكري، أن الضربات الجوية أسفرت عن «تدمير مقر بمن فيه من مسلحي داعش وأسلحة وذخيرة وعتاد حربي في مدينة القريتين التي تبعد نحو 85 كم عن مدينة حمص.
كما استهدف طيران الجيش مواقع للتنظيمات المسلحة في الريف الشرقي لحمص وتدمر محققاً فيها إصابات مباشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن