سورية

إسرائيل لا ترى تهديداً في نشر «إس 400»

وكالات :

أعلنت إسرائيل أن نشر روسيا لمنظومة إس 400 في سورية لا يهدد طائراتها، وذلك بالترافق مع انعقاد جلسة مباحثات روسية إسرائيلية تناولت الوضع في سورية.
وذكرت وزارة الخارجية الروسية أن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف استقبل السفير الإسرائيلي تسفي هايفتس، وذلك بعد يوم من إعلان مسؤول إسرائيلي اختراق طائرة حربية روسية الأجواء فوق الجولان العربي السوري المحتل «عن طريق الخطأ».
وأوضحت الوزارة في بيان أصدرته أمس، ونقله الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، أن المحادثات بين غاتيلوف وهايفتس «تناولت آفاق التعاون الروسي الإسرائيلي في إطار الأمم المتحدة وكذلك أهم الأجندة الدولية، بما في ذلك الوضع في سورية في إطار مكافحة الإرهاب وحالة عملية التسوية في الشرق الأوسط».
في سياق متصل، اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون، أن نشر روسيا منظومة الدفاع الجوي «إس 400» في سورية رداً على إسقاط تركيا المقاتلة الروسية «سو 24»، لا يهدد الطائرات الإسرائيلية.
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن يعالون قوله، رداً على سؤال بشأن هذه المنظومة: «إنها لا تهدد الطائرات الإسرائيلية، ولا تضع قيوداً على حرية التحليق الإسرائيلية»، مشيراً إلى وجود «تفاهم بين إسرائيل وروسيا بهذا الصدد»، حسبما نقلت وكالة «الأناضول» التركية للأنباء.
وأول من أمس، أشار يعالون إلى وجود قنوات اتصال بين روسيا وإسرائيل، للتنسيق بشأن سورية، ومنع وقوع حوادث في الأجواء السورية، موضحاً أن تل أبيب لا تنوي إسقاط المقاتلات الروسية التي تخترق «الأجواء الإسرائيلية»، على اعتبار أن الطائرات الروسية لا تنوي مهاجمة إسرائيل.
وفي مطلع تشرين الأول الماضي، اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على آلية تنسيق بين البلدين بما يخدم تفادي وقوع أي حوادث جوية فوق الأجواء السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن