سورية

غرفة العمليات المشتركة تدرس تنفيذ عمليات خلف خطوط العدو … تدريبات روسية سورية للإنزال الجوي استعداداً لمعركة إدلب

وكالات :

أجرت القوات الخاصة السورية والروسية تدريبات عسكرية مشتركة على الإنزال الجوي في ريف اللاذقية، ولا سيما في المناطق التي تشبه جغرافيا إدلب الجبلية.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، عن مصدر عسكري وصفته بـ«الخاص» ولم تحدد هويته، أن «الهدف من التدريبات المكثفة، تنفيذ عمليات إنزال جوي للقوات الخاصة الروسية والسورية في جسر الشغور وإدلب، والمناطق الجبلية التي تختبئ فيها المجموعات الإرهابية المسلحة، علماً أن التدريبات تجري في المناطق الآمنة والمؤمنة».
وأوضح المصدر أنه بعد أن تتم عملية الإنزال، يعود الجنود سيراً على الأقدام باتجاه القاعدة العسكرية، قاطعين عشرات الكيلو مترات بين المناطق الجبلية والحراجية، من دون أن يتم إرشادهم على الطريق، حيث يستند الجنود في طريق العودة إلى الأجهزة المتطورة التي ترشدهم إلى القاعدة الجوية الروسية في «حميميم».
وعزا الخبير العسكري السوري ثابت محمد في تصريح لوكالة «سبوتنيك» إجراء تدريبات الإنزال الجوي، إلى نجاح عملية إنقاذ الطيار الروسي الذي سقط في ريف اللاذقية، بعد أن استهدفت طائرته «سو 24» مقاتلتان تركيتان.
وبيّن أن غرفة العمليات المشتركة الروسية السورية، تدرس تنفيذ مهام جديدة إضافية في مناطق مختلفة، سواء في ريف اللاذقية الشمالي، أم مدينة حلب، لاستهداف مقرات القيادة للمجموعات الإرهابية المسلحة أو الأهداف الإستراتيجية لديها، «لذلك تتم عملية التدريب بشكل مكثف بين وحدات الكوماندوس السوري والروسي».
وأشار إلى عملية الإنزال خلف خطوط المجموعات الإرهابية المسلحة، التي تمت من القوات الخاصة في الجيش السوري، بالتعاون مع القوات الخاصة الروسية، بهدف البحث عن الطيار الروسي الذي سقط في منطقة ربيعة، وبعد التفتيش في منطقة تبلغ مساحتها 15 كم، المملوءة بالغابات والمسطحات المائية، تم العثور على الطيار وإنقاذه.
وأكد أن العملية استمرت نحو 12 ساعة، ترافقت مع رميات نارية كثيفة للجيش السوري على محور تحليق طيران الهليكوبتر، معتبراً أنها من العمليات النوعية والنادرة في التاريخ العسكري، كونها نفذت دون خسارة أي عنصر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن